المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عقدٌ من الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية: لا بوادر انفراج.

عقدٌ من الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية: لا بوادر انفراج.

13 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: رغم مرور 10 سنوات على فرض الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية دون مؤشرات قريبة لرفع الحظر.

ولا تزال رحلات “الطائر الأخضر” مُحظورة من التحليق في الأجواء الأوروبية منذ عام 2015، بسبب مخاوف تتعلق بمعايير السلامة والكفاءة التشغيلية.

وعلى الرغم من الجهود المتواصلة من قبل الحكومة العراقية والخطوط الجوية العراقية لتلبية متطلبات الاتحاد الأوروبي، إلا أن التقدم يبدو بطيئاً.

وفي العام 2015، فرض الاتحاد الأوروبي حظراً على جميع رحلات الخطوط الجوية العراقية من دخول المجال الجوي الأوروبي. ويعود سبب الحظر إلى مخاوف تتعلق بسلامة الطيران ومعايير التشغيل لدى الشركة. وتشمل هذه المخاوف صعوبات في إثبات امتثالها لمعايير السلامة الدولية للاتحاد الأوروبي.

وأثار الاتحاد الأوروبي concerns بشأن عمليات صيانة طائرات الخطوط الجوية العراقية.
و لوحظت ثغرات في أنظمة إدارة الطيران لدى الخطوط الجوية العراقية.

ويُلزم الحظر الخطوط الجوية العراقية بتسيير رحلاتها إلى أوروبا عبر شركات طيران أخرى، مما يُكبدها تكاليف إضافية ويُؤثر على أسعار التذاكر للمسافرين. كما يُعيق الحظر قدرة العراق على التصدير إلى دول الاتحاد الأوروبي ويُحد من فرص التبادل التجاري.

ويونيو 2022  جددت وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) تأكيد الحظر على الخطوط الجوية العراقية.

وفي العام 2024  لم يتم رفع الحظر حتى الآن، مع استمرار الجهود العراقية لمعالجة مخاوف EASA.

وأكد الباحث والمتخصص بشؤون الطيران، فارس الجواري، الاثنين، عدم وجود بوادر لرفع الحظر الأوروبي عن الخطوط الجوية العراقية بعد مرور 10 سنوات من وضعها على القائمة.

وقال الجواري، ان “امتلاك المطارات العراقية لشروط الأمان والسلامة بنسبة 100% يعتمد على لجان التدقيق من سلطة الطيران المدني العراقي/ قسم السلامة الجوية لمراقبة أداء وعمل هذه المطارات وتطبيقها لمعايير التي وضعتها المنظمة الدولية للطيران المدني”.

وأضاف أن “المعايير تحدد كيفية استخدام المطارات لموضوع الإقلاع والهبوط ونقل المسافرين”، مبينا ان “هذه اللجنة هي من تحدد هل المطار يلبي شروط الأمان والسلامة بشكل صحيح وبنسبة عالية؟”.

وتابع الجواري أن “هذا التدقيق والمتابعة يكون بشكل سنوي، حيث تخرج هذه اللجنة كل سنة لتدقيق المطارات العراقية لمعرفة نسبة الالتزام بشروط الأمان والسلامة وهي تجري عملها بشكل دقيق جدا، حتى تعمل المطارات العراقية وفق معايير وشروط التي وضعتها المنظمة الدولية للطيران المدني”.

وبين ان “هناك امرا مهما جداً وهو ان الخطوط الجوية العراقية ستدخل عامها العاشر، أي (10) سنوات من الحظر الأوربي المفروض على طيرانها”، لافتا الى انه “خلال الأيام القليلة القادمة، سيكون هناك اجتماع لـ(الاياسا) الأول لعام 2024 لمراجعة أوضاع شركات الطيران المحظورة”.

واكد المختص “عدم وجود بوادر لحل لهذه الازمة المستعصية في تاريخ الناقل الوطني العراقي، التي تتمثل بوجود مدققي (الاياسا) في الشركة لتدقيق حالات الخطأ فيها”، مبينا ان “الكثير من المعلومات حول الأسباب والحلول لهذه المشكلة، مستنبطة من توصيات حلول اللجان الدولية التي زارت الشركة عامي 2016 و 2019”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author