المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حكومة الاقليم تعتقل نواب وصحافيين وناشطين بعد انطلاق التظاهرات

حكومة الاقليم تعتقل نواب وصحافيين وناشطين بعد انطلاق التظاهرات

6 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: انطلقت في عدد من مدن اقليم كردستان، 08/06/2022، تظاهرات واسعة احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية الخدمات رغم الاجراءات التعسفية.

وتوافد المتظاهرون في الاقليم رغم الاعتقالات والمطاردة احتجاجا على تردي الخدمات وضد سياسة القمع من قبل حكومة اقليم كردستان.

وقالت النائبة عن حراك الجيل الجديد سروه عبدالواحد عبر تويتر: سلطات الإقليم تعتقل عددا من قياديي الجيل الجديد ونوابه، وأكثر من 30 سيارة عسكرية مسلحة تحاصر مقر رئيس الحراك.

واضافت ان الجيل الجديد يحمّل سلطة الإقليم وحزبي الاتحاد والديمقراطي مسؤولية الحفاظ على حياة رئيس الحراك ونوابه، وأبلغنا السفارات والأمم المتحدة بما يحدث.

وفي تغريدة اخرى قالت عبدالواحد: ‏أزلام نظام الحزب الديمقراطي اقتحموا مكتب النائب فيان عبد العزيز في أربيل واحتلوه، وبعد إهانتها صادروا الهواتف والحاسبات وهددوهم إن عادوا إلى المكتب، فيما طالبت رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بالتدخل لوقف إهانة النواب من سلطات الإقليم.

وحسب مصادر المسلة، فان سلطات الاقليم اعتقلت النائبين عن الجيل الجديد ريبوار عبد الرحمن ومزده محمود في أربيل، بالاضافة الى ناشطين واعلاميين.

وناشدت النقابات الصحفية، منظمات حقوق الانسان في اقليم كردستان للتدخل.

‏وكتب الصحفي قاسم العبادي عبر تويتر قائلا: السلطات في الاقليم يريدون يدخلون موسوعة غينيس كأول سلطات تعتقل نواب يتمتعون بحصانة دستورية.

وتسائل الكاتب عبدالله الذبان: اين القانون؟ اين الدستور من ‏اعتقال نواب حركة الجيل الجديد في السليمانية ومنعهم من المشاركة في مظاهرات الاقليم وهم لديهم حصانة.

وطالب مرصد الحريات الصحفية “JFO” سلطات إقليم كردستان العراق، بالتحقيق في الاعتقالات المؤكدة، وسلسلة أنباء الاعتقالات غير المؤكدة بحق شخصيات، شملت أيضاً صحفيين معروفين في الإقليم.
وأطلقت قوى سياسية تظاهرات ووقفات يوم السبت 6 آب (أغسطس) 2022 في عدة مدن بإقليم كردستان، وهو ما يعني بشكل طبيعي أن تغطي وسائل الإعلام والصحفيون تلك الفعاليات، التي تُقام بشكل متكرر في مدن الإقليم أو بقية مناطق العراق.

وشهد عدد من اقضية ونواحي محافظة السليمانية، السبت، احتجاجات مطالبة بتوفير الخدمات والرواتب والتعيينات.

وأظهرت صور جانباً من التظاهرات، التي شهدها قضاء جمجمال وسيد صادق ومناطق أخرى من المحافظة، حيث رفع المحتجون لافتات مطالبة بتوفير مستحقات الموظفين والمتقاعدين، فضلا عن توفير الخدمات.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.