المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران تنفي دور المسيرة التركية في الكشف عن حطام المروحية الرئاسية

ايران تنفي دور المسيرة التركية في الكشف عن حطام المروحية الرئاسية

22 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أوضحت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية في بيان لها أسباب تواجد الطائرة التركية المسيرة في عملية البحث عن مروحية الرئيس وأسباب فشلها في هذه العملية، قائلة إن فرق الإنقاذ والطائرات المسيرة الإيرانية التابعة للقوات المسلحة هي من حددت المكان الدقيق لحطام المروحية.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء نقلا عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية إنه عقب الحادث الذي تعرضت له المروحية الرئاسية وسط أجواء جوية سيئة للغاية وتعقيد جغرافي وجبلي في المنطقة فضلا عن انتشار الطائرات الإيرانية المسيرة المتطورة والمزودة برادار SAR في شمال المحيط الهندي وتنفيذها مهمة معينة هناك وعلى مسافة بعيدة جدا من منطقة تحطم المروحية، بدأت فرق الإغاثة والإنقاذ بعملياتها بشكل بري.

وأضافت: في ظل هذا الوضع، وبعد الإعلان عن تعاون الدول الصديقة، وافقت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة على اقتراح الدولة الأقرب، وهي تركيا. لكن على الرغم من أن تركيا أرسلت طائرة بدون طيار مزودة بكاميرات رؤية ليلية وكاميرات حرارية إلى المنطقة، إلا أن هذه الطائرة فشلت في الإعلان بدقة عن موقع تحطم المروحية لافتقارها لمعدات كشف ومراقبة النقاط تحت السحب، وعادت مباشرة إلى تركيا.

وأكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أن قوات الإنقاذ البرية والطائرات الإيرانية بدون طيار التابعة للقوات المسلحة، والتي تم استدعاؤها من المهمة في شمال المحيط الهندي هي من كشفت المكان الدقيق لحطام المروحية الرئاسية في وقت مبكر من الاثنين.

وللطائرات المسيرة الإيرانية المجهزة بـ رادار SAR القدرة على اكتشاف النقاط والسيطرة عليها تحت السحب الكثيفة.

وأعربت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية عن شكرا وامتنانها لجهود وتعاون وتعاطف كافة الدول وفي مقدمتها روسيا والصين، وتركيا بالأخص.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.