المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد إلزامية تنفيذ قرارات المحكمة الدولية حول رفح

الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد إلزامية تنفيذ قرارات المحكمة الدولية حول رفح

24 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، إلزامية تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية فيما يتعلق بالحكم الصادر بشأن رفح.

وأشار الأمين العام إلى أن القرارات، وفقا لميثاق المحكمة ونظامها الأساسي، ملزمة ويأمل أن يمتثل الطرفان للقرار على النحو الواجب.

وتابع: “وفقًا للنظام الأساسي للمحكمة، سيحيل الأمين العام على الفور إلى مجلس الأمن إخطارًا بالتدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة”.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسة استماع يومي 16 و17 مايو/أيار بشأن طلب جنوب أفريقيا اتخاذ إجراءات إضافية ضد إسرائيل بسبب عملية رفح. وطالب ممثل جنوب أفريقيا سفير البلاد لدى هولندا فيسوموزي مادونسيلا، المحكمة بإلزام إسرائيل بوقف عمليتها العسكرية في قطاع غزة، بما في ذلك رفح، وسحب جيشها من هناك.

وفي وقت سابق من اليوم، أمرت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، إسرائيل بوقف العمليات العسكرية في رفح، وهو حكم تاريخي من المرجح أن يزيد الضغوط الدولية المتزايدة على إسرائيل، بعد مرور أكثر من 7 أشهر من الحرب في غزة.

وشددت المحكمة أنه يتعين على إسرائيل “أن توقف فورا هجومها العسكري، وأي عمل آخر في محافظة رفح، قد يفرض على المجموعة الفلسطينية في غزة ظروفا معيشية يمكن أن تؤدي إلى تدميرها المادي كليا أو جزئيا”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author