المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الكتل البرلمانية تتقاسم الموازنة… والمواطن قلق من رصيده الأخير

الكتل البرلمانية تتقاسم الموازنة… والمواطن قلق من رصيده الأخير

25 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أقر مجلس الوزراء العراقي جداول الموازنة المالية لعام 2024، وأرسلها إلى مجلس النواب بهدف إقرارها، في خطوة متأخرة قد تؤدي إلى تأخر الإنفاق على معظم المشاريع في بغداد والمحافظات فضلاً عن الوزارات وإقليم كردستان.

ويُتوقع أن يتأخر إقرار جداول الموازنة المالية لعام 2024 في البرلمان، بسبب الخلافات السياسية التي اعتادت عليها القوى المتنفذة في مثل هذه المناسبات.

تشير المعلومات إلى وجود صراع مصالح يعرقل إقرار جداول الموازنة في البرلمان، حيث تتحول بنود وفقرات مختلف عليها إلى مادة للمزايدة الانتخابية المبكرة.

كما أكدت اللجنة المالية في البرلمان خلو جداول الموازنة لعام 2024 من سلم الرواتب أو التعيينات الجديدة، مشيرة إلى أن الجداول المرسلة من قبل الحكومة لا تتضمن إطلاق أي تعيينات جديدة، خصوصاً في ظل الارتفاع في النفقات وارتفاع نسبة العجز المالي.

من جهة أخرى، أثارت تخصيصات محافظات إقليم كردستان في الموازنة جدلاً، حيث اعتبرت أفضل من بقية المحافظات التي احتجت على تخفيض ميزانياتها، بينما تقول الحكومة إن هناك أموالاً كبيرة في صناديق المحافظات لم يجر إنفاقها.

وتشير هذه المعلومات إلى أن إقرار موازنة 2024 قد يواجه تحديات كبيرة في البرلمان، ما قد يؤخر عملية الإنفاق على المشاريع والخدمات المختلفة في البلاد.

وإجمالي الموازنة الاستثمارية للمحافظات وصندوق تنمية الأقاليم بلغ 10.6 تريليون، جرى صرف فقط 3.3 تريليون منها، والمتبقي أكثر من 7 تريليونات، وهي تحت تصرف الحكومات المحلية، ومتاحة لتمويل المشاريع، بالإضافة إلى 11 تريليوناً من قانون الأمن الغذائي صرف منها 38 في المائة، والمتبقي أكثر من 7 تريليونات في حسابات المحافظات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.