المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مخاوف من تحول تقشف الموازنات إلى “نزيف” للخدمات في الوسط و الجنوب

مخاوف من تحول تقشف الموازنات إلى “نزيف” للخدمات في الوسط و الجنوب

26 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  شهدت الأيام الماضية جدلاً واسعاً في العراق حول تخفيض موازنات محافظات الوسط والجنوب للعام الحالي 2024.

ويعاني العراق الأزمة المالية التي تفاقمت بسبب الانفاق الضخم على الموازنة التشغيلية.

وأثار قرار التخفيض مخاوف واسعة في محافظات الوسط والجنوب، التي تعتمد بشكل كبير على الميزانية الاتحادية لتمويل مشاريعها الخدمية والبنى التحتية. ويخشى سكان هذه المحافظات أن يؤدي التخفيض إلى تراجع الخدمات الأساسية وتفاقم البطالة.

ومن المتوقع تنظيم  الاحتجاجات في محافظات الوسط والجنوب للتعبير عن الرفض لقرار التخفيض.

وأعلن حزب الدعوة الإسلامية عن رفضه المساس بالاستحقاقات المالية لمحافظات الوسط والجنوب في موازنة العام 2024.

وجاء في بيان للحزب  “إن خفض موازنة المحافظات يسهم في تراجع الخدمات، خاصة وأن الحكومات المحلية في مستهل عملها بدورتها الحالية، وتعاني تلك المحافظات العديد من الأزمات، وتحتاج إلى المزيد من الاهتمام والتخصيصات الاستثنائية.”

وقال النائب حسن سالم ان ‏‏”تخفيض موازنات محافظات الوسط والجنوب تقابلها زيادة موازنة اقليم كردستان مخالفة للدستور وبخس وظلم كبير بحق هذه المحافظات التي تعطي الاموال الكثيرة للدولة ولاتجني الا “امراض السرطان” والعدالة تقتضي عدم السكوت”.

وأعلن النائب مصطفى سند أن الحكومة خفّضت موازنات المحافظات إلى 2.5 تريليون دينار فقط.

وقال سند في بيان، إن “الحكومة خفضت موازنات المحافظات إلى 2.5 تريليون دينار لجميع المحافظات، وترفع موازنة وزارة الإسكان إلى 3.7 تريليون دينار”.

وأضاف، إن “الحصة الأكبر من التخفيض للبصرة، حيث تم تخفيض موازنتها من 2.9 ترليون إلى 850 مليار دينار فقط، علماً أن ديون المقاولين المترتبة على محافظة البصرة 800 مليار دينار لغاية اليوم”.

وتابع سند، “في ظل زيارته لها، رئيس الوزراء يخفض موازنة تنمية الأقاليم لمحافظة النجف من 464 مليار إلى 196 مليار في جداول موازنة 2024”.

وأوضح، “أما محافظة ميسان (مسقط رأس رئيس حكومتنا) فكان التخفيض في الموازنة الاستثمارية من 540 مليار دينار إلى 180 مليار دينار”.

في حين أكدت اللجنة المالية النيابية، أن حصة إقليم كردستان من الموازنة الاتحادية لسنة 2024 لم تتغير عما تم إقراره في موازنة العام الماضي.

ووصف رئيس الاتحاد الإسلامي الكردستاني شيركو جودت، التعديلات التي أجرتها الحكومة على الموازنة، بالجيدة والمنصفة إلى حد ما لعموم المحافظات العراقية بما فيها كردستان.

وقال جودت، إن الموازنة أنصفت إقليم كردستان لكنها قبل إجراء هذه التعديلات كانت موازنة قاصرة لا تلبّي مستلزمات الإقليم ولا المحافظات الأخرى.

لكن وزارة التخطيط أوضحت يأنَّ المبالغ الماليَّة المتاحة للمحافظات (عدا إقليم كردستان) خلال 2024 بلغت أكثر من 41 تريليون دينار، وبيّنت الوزارة بالأرقام أنَّ التصريحات والبيانات الصادرة في الأيام القليلة الماضية بشأن المقارنة بين تخصيصات المحافظات الـ(15) وتخصيصات إقليم كردستان “غير صحيحة” ولا تطابق الواقع.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.