المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الموازنة الاستثمارية تواجه خيبة أمل كبيرة: 7 وزارات لم تنفذ أي مشروع

الموازنة الاستثمارية تواجه خيبة أمل كبيرة: 7 وزارات لم تنفذ أي مشروع

26 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشف المحلل الاقتصادي نبيل المرسومي، عن تفاوت كبير في نسب تنفيذ الموازنة الاستثمارية لعام 2023 بين الوزارات والمحافظات العراقية.

وقال المرسومي أن “نسب التنفيذ الفعلي للموازنة الاستثمارية لعام 2023 كانت متدنية للغاية في 7 وزارات، حيث سجلت نسبة صفر بالمئة”.

وأضاف أن “وزارات الخارجية والدفاع والعمل والتخطيط والزراعة والبيئة والهجرة والمهجرين لم تنفذ أي مشروع استثماري خلال العام الجاري حتى الآن”.

وتابع أن “نسبة التنفيذ في وزارة الاتصالات بلغت 1%، ووزارة التجارة 2%، ووزارة الثقافة 4%، في حين كانت النسب أعلى في باقي الوزارات”.

أما على مستوى المحافظات، فقال المحلل الاقتصادي إن “محافظة الديوانية سجلت أدنى نسبة تنفيذ للموازنة الاستثمارية بواقع 5%، تلتها محافظة بابل بنسبة 17%، ثم ميسان 18%، وديالى 20%، والمثنى 24%، وكربلاء 27%، والبصرة 36%”.

وأشار المرسومي إلى أن “أعلى نسبة تنفيذ للموازنة الاستثمارية على مستوى المحافظات كانت في نينوى بواقع 62%، ما يعني أن نسب التنفيذ في المحافظات كانت أفضل بكثير من الوزارات”.

وحذر المحلل الاقتصادي من أن هذه النتائج “تسقط أحد مبررات تخفيض التخصيصات الاستثمارية للمحافظات في موازنة العام المقبل، نظرًا لأداء المحافظات الأفضل في تنفيذ المشاريع الاستثمارية”.

وشدد على ضرورة “محاسبة الوزارات ذات النسب المتدنية في التنفيذ، ومعالجة المعوقات التي تواجه عملية تنفيذ المشاريع الاستثمارية بشكل عام”.

و الموازنة الاستثمارية هي جزء من الموازنة العامة للدولة المخصص للمشاريع الاستثمارية والإنمائية.
وتعد نسب تنفيذ الموازنة الاستثمارية مؤشرًا مهمًا على مدى قدرة الجهات الحكومية على تنفيذ مشاريعها الاستثمارية المخططة.
ويشير تدني نسب التنفيذ إلى وجود معوقات وتحديات تواجه عملية تنفيذ المشاريع الاستثمارية.
و تختلف نسب التنفيذ بين الوزارات والمحافظات العراقية، ما يعكس تفاوتًا في الأداء والقدرات التنفيذية.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.