المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أموال الموازنة تتوه بين المحافظات والوزارات: صرخة استغاثة من أجل التنمية

أموال الموازنة تتوه بين المحافظات والوزارات: صرخة استغاثة من أجل التنمية

16 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: انتقد الباحث الاقتصادي منار العبيدي خطة التنمية الوطنية المقترحة للحكومة العراقية، مشيرًا إلى عدم وجود توافق بين جداول موازنة 2024 والأهداف المخططة لزيادة الناتج المحلي من القطاعات غير النفطية.

ووفقًا للعبيدي، تهدف الخطة إلى رفع الناتج المحلي بقيمة سنوية تبلغ 5 ترليون دينار على مدى خمس سنوات، تركز على قطاعات النقل، التجارة، ملكية دور السكن، الزراعة، والصناعة التحويلية.

و أشار إلى أن زيادة الناتج المحلي من هذا القطاع تتطلب نفقات استثمارية واضحة لبناء البنية التحتية، وهو ما لم يتم تضمينه في الموازنة.
و تساءل عن كيفية تحقيق زيادة في الناتج المحلي من التجارة دون تخصيص نفقات استثمارية تحفيزية.
و أبدى حيرة حول دور صندوق التنمية وموازنته في تحقيق أهداف خطة التنمية.
و لفت إلى غموض قيمة موازنة هيئات الاستثمار وأهميتها في تنفيذ أهداف الخطة.

العبيدي انتقد أيضًا النقاشات حول جداول الموازنة، معتبرًا أنها أصبحت معتمدة على التنافسية بين المحافظات والوزارات بدلاً من التركيز على تحقيق أهداف خطة التنمية الوطنية. وأوضح أن كل محافظة وكل وزارة تسعى للحصول على أكبر قدر من الموازنة دون النظر إلى الأهداف الاستراتيجية.

ودعا العبيدي أعضاء مجلس النواب واللجنة المالية ولجنة الاستثمار ولجنة الاقتصاد إلى ضرورة مطابقة جداول الموازنة مع أهداف خطة التنمية، مؤكدًا أنه يجب إعادة أي جدول لا يتماشى مع هذه الأهداف.

وختامًا، تساءل العبيدي عن جدوى خطط التنمية الوطنية وجداول الموازنة إذا كانت ستتم المصادقة عليها باتفاق الأطراف السياسية فقط، مشيرًا إلى أن ذلك يجعل عملية التخطيط والتنمية عديمة الجدوى ويفرغها من مضمونها.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.