المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل أنصفت الموازنة الجميع …جدل بين التصفيق والانتقاد

هل أنصفت الموازنة الجميع …جدل بين التصفيق والانتقاد

3 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: صوت مجلس النواب العراقي على جداول موازنة العام 2024، في خطوة اعتبرها النائب حسين عرب إنصافًا للجميع مشيرا الى انه من غير الممكن، تغليب المصالح الشخصية على مصلحة الشعب.

وأضاف عرب أن التصويت على الموازنة نابع من الإيمان بعدم عرقلة عمل الحكومة والمحافظات، مشيرًا إلى أن إقرارها سيسهل تقديم الخدمات وتوفير سبل العيش الرغيد للشعب العراقي.

وكشف تقرير لجنة المالية النيابية عن تخصيص 3.9 تريليون دينار لهيئة الحشد الشعبي، و13.2 تريليون دينار لوزارة الداخلية، و8.3 تريليون دينار لوزارة الدفاع، في حين بلغت النفقات الجارية 157 تريليونًا والنفقات الاستثمارية 55 تريليون دينار.

كما خصصت الموازنة 27.3 تريليون دينار للرعاية الاجتماعية، فيما بلغت الإيرادات غير النفطية 27.3 تريليون دينار. وتستحوذ رواتب الموظفين على الجزء الأكبر من إيرادات الموازنة بمعدل 62 تريليون دينار.

لكن الموازنة لم تخل من الانتقادات، إذ قال نواب من البصرة إن جداولها ظلمت المحافظة باعتبارها مصدر معظم النفط العراقي. بينما أكدت لجنة المالية النيابية بعد التصويت وجود وفرة مالية للمحافظات والوزارات.

وتعد موازنة 2024 هي الثانية التي تقرها الحكومة الحالية، وسط آراء متباينة بشأن مدى عدالتها وتوزيع الأموال على المحافظات والقطاعات المختلفة.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author