المسلة

المسلة الحدث كما حدث

القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في ايران

القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في ايران

9 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: نشرت وكالة تسنيم الإيرانية قائمة أسماء متوقعة لمرشحى الانتخابات الرئاسية المبكرة فى إيران المقررة 28 يونيو، وذلك قبل ساعات من اعلان وزارة الداخلية.

ومن بين المرشحين الذين صادق عليهم مجلس صيانة الدستور هم: سعيد جليلى ممثل المرشد الإيراني في المجلس الأعلى للأمن القومي (محافظ متشدد)، ومحمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى الحالى والقيادى السابق فى الحرس الثورى (أصولي تقليدي)، على رضا زاكانى رئيس طهران (محافظ متشدد) ، ومسعود بزشكيان نائب برلمانى (اصلاحي) ، ومحمد شريعتمداري الوزیر السابق في حكومتي حسن روحاني ومحمد خاتمي، ومصطفى بور محمدى أمين سر مجلس جمعية رجال الدين المناضلين ورئيس مركز توثيق الثورة الإسلامية وزير الدواخلية الأسبق (محافظ) ، وامير حسين قاضى زاده هاشمي رئيس مؤسسة الشهيد (اصولى) ومحافظ البنك المركزي الأسبق عبدالناصر همتي (اصلاحي).

فيما استبعد مجلس صيانة الدستور أسماء بارزة، فى مقدمتها الرئيس الأسبق أحمدى نجاد، ورئيس البرلمان السابق على لاريجانى، والاصلاحى جهانجيري نائب الرئيس السابق حسن روحانى.

أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور انتهاء فحص أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية ، وارسال القائمة النهائية لوزارة الداخلية الإيرانية.

ومن المقرر أن تعلن فى وقت لاحق وزارة الداخلية الإيرانية عن القائمة النهائية للمرشحين الذين سيخوضون السباق الانتخابى لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

وكان تقدم 80 شخص للترشح، ووفقا للجدول الزمنى، من المقرر أن تعلن وزارة الداخلية الإيرانية القائمة النهئاية للمرشحين، وتبدأ الحملات الانتخابية اعتبارا من 12 يونيو الجارى، وتستمر حتى 27 من نفس الشهر، وتجرى الانتخابات يوم 28 يونيو الجارى لانتخاب الرئيس التاسع عن طريق التصويت المباشر.

وكان رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية، محمد تقى شاهجراغى سيكون هناك 60 ألف مركز انتخابى للانتخابات الرئاسية فى أنحاء البلاد، وفى حال عدم حسم نتيجة الانتخابات ستكون هناك جولة ثانية فى يوم الجمعة التالى، فى 5 يوليو.

ويستعد التلفزيون الإيرانى لتنظيم المناظرات بين مرشحى الانتخابات، ووفقا لوكالة مهر قال محمد باقر أعلمى، نائب سكرتير لجنة الانتخابات، أن المناظرات ستقام على الهواء مباشرة، ويجرى تجهيز الاستوديو الرئيسى، ونحن على استعداد للنظر فى مساحة النقاش لأى مرشح يوافق عليه مجلس صيانة الدستور.وأشار باقر أعلمى إلى أن هذه الفترة الانتخابية تواجه بعض الصعوبات، ولكن مع الضغط الجميع ينجز الأمور.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.