المسلة

المسلة الحدث كما حدث

كيف يتعامل العراق مع السياسة الصِدامية للسفيرة الامريكية المرتقبة؟

كيف يتعامل العراق مع السياسة الصِدامية للسفيرة الامريكية المرتقبة؟

18 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أثارت تصريحات تريسي جاكوبسون، مرشحة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب سفيرة الولايات المتحدة في العراق، ردود فعل متباينة على الساحة العراقية.

وفي جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أكدت جاكوبسون على استعداد الولايات المتحدة لتوجيه ضربات عسكرية ضد المجموعات الموالية لإيران في العراق، في حال استمرار هجماتها على القوات الأمريكية هناك.

هذه التصريحات أثارت قلقًا كبيرًا في العراق، حيث رأى البعض فيها تهديدًا للسيادة الوطنية وانتهاكًا للأعراف الدبلوماسية.

الخبير القانوني علي التميمي، أوضح أن العراق له الحق في رفض قبول السفراء “غير المرغوب فيهم”، بسبب تصريحاتهم التي قد تهدد السلم الأهلي في البلاد المضيفة.

وفقًا لتحليل التميمي، فإن تصريحات جاكوبسون تجاوزت الكثير من الأعراف الدبلوماسية، وبناءً على ذلك، يحق للعراق رفض قبولها كسفيرة للولايات المتحدة في بغداد، استنادًا إلى المادة 9 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961. هذه المادة تمنح الدولة المضيفة الحق في إعلان أي دبلوماسي “غير مرغوب فيه” في أراضيها، وطلب استدعائه من قبل الدولة المرسلة.

علاوة على ذلك، أشار التميمي إلى أن العراق يملك الحق في هذا الملف بموجب اتفاقية فيينا والاتفاقية الاستراتيجية الأمريكية-العراقية لعام 2008، والتي تنظم العلاقات بين البلدين.

من جانب آخر، يرى البعض أن تصريحات جاكوبسون تعكس التحولات الجديدة في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه العراق والشرق الأوسط بشكل عام، خاصة في ضوء أحداث السابع من أكتوبر 2022، التي أدت إلى مقتل عدد من القوات الأمريكية في العراق.

و تبرز أهمية الحوار والدبلوماسية للتعامل مع هذه القضايا الحساسة فيما ترى قوى سياسية ان على الولايات المتحدة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.