المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الإطار التنسيقي: إذا لم يتفق الاكراد على مرشح واحد للرئاسة فإن الاتحاد الوطني الأقرب للتصويت

الإطار التنسيقي: إذا لم يتفق الاكراد على مرشح واحد للرئاسة فإن الاتحاد الوطني الأقرب للتصويت

1 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: جدد الإطار التنسيقي، الجمعة 1 تموز 2022، دعوته للحزبين الرئيسيين في إقليم إلى التوصل لاتفاق للخروج بمرشح واحد لمنصب رئيس جمهورية.

وقال عضو الإطار عن تحالف دولة القانون محمد الصيهود في حديث صحفي: نأمل من القوى الكردية دخول جلسة التصويت على رئيس الجمهورية بمرشح واحد يمتاز بالوطنية وقادر على تحمل وتبني قضايا البلاد والشعب بأكملها بعيدا عن الحزبية والقومية وان يحظى بقبول سياسي داخل البرلمان.

وجدد الصيهود دعوة الاطار للحزبين الكرديين إلى التوصل لتفاهمات نهائية والخروج بمرشح واحد متفق عليه والدفع بالمرشح الى جلسة التصويت .

واستدرك القول إنه في حال عدم الاتفاق على مرشح واحد وترشيح شخصيتين أو أكثر لمنصب رئيس الجمهورية فان المرشح الأقرب للتصويت سيكون من الاتحاد الوطني الكردستاني لارتباطنا مع الاتحاد بتحالف استراتيجي مسبق.

الى ذلك جدد الحزب الديمقراطي الكردستاني تمسكه بمنصب رئيس الجمهورية، وان تفاهمات ومباحثات مكثفة بين الديمقراطي والاتحاد لحسم ازمة رئاسة الجمهورية، بحسب النائب عن الحزب محما خليل .

وقال خليل، إن القيادة المركزية للحزب تتولى هذا الملف وسنلتزم بأي قرار تخرج به.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد اعلن في شهر شباط الماضي عن ترشيح وزير داخلية الإقليم ريبر أحمد لمنصب رئاسة الجمهورية العراقية.

ووفق العرف السياسي المتبع طيلة الدورات السابقة، فإن الاتحاد الوطني الكردستاني شغل منصب رئيس الجمهورية منذ الإطاحة بالنظام السابق عام 2003.

المسلة – متابعة – وكالات