المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حملة اعلامية واسعة تزعم صراعا على الوزارات… و مكتب السوداني يحذر من التضليل

حملة اعلامية واسعة تزعم صراعا على الوزارات… و مكتب السوداني يحذر من التضليل

23 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يأتي نفي المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، إجراء تغييرات في مناصب إدارية عليا في الدولة العراقية، بعد حملة اعلامية واسعة في وسائل اعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، تحدثت في عن قصص  أشبه بالخيالية عن تغيير في المناصب وان خلافات تعصف بالاطار التنسيق حول الوزارات المهمة.

وذكر المكتب في بيان، أن “بعض المنصّات الإعلامية تداولت ، أخباراً عن تغييرات في مناصب إدارية عليا في الدولة العراقية، ونؤكد هنا أنَّ كلَّ ما يجري تداوله هو أخبارٌ عاريةٌ عن الصحة، من مواقع ومنصّات غايتها التشويش وتضليل الرأي العام”.

وتابع، “كما نودُّ أن نشير إلى أنَّه في حال وجود أي إجراء أو قرار إداريّ يخصُ عمل الحكومة، فسيتمّ نشره بكلِّ وضوحٍ وشفافيَّةٍ في المنصّات الإعلامية الرسمية كما هو معروف ومعتاد”.

وفي العراق، يرصد دور خطير لوسائل الإعلام الاجتماعية في انتشار الإشاعات السياسية، واحد الاسباب لذلك انه يمكن لأي شخص نشر إشاعات على منصات التواصل الاجتماعي بسهولة ودون تحمل مسؤولية قانونية.

وبحسب رصد المسلة فان هناك اتجاه في التواصل والاعلام لتشويش الرأي العام  وتوجيهه في اتجاه معين،

وكلما تتزايد الصراعات السياسية أو تقترب  الانتخابات، ترتفع وتيرة الاشاعات والاخبار الكاذبة.

وتنشر  الإشاعات والأخبار الكاذبة بشكل أكبر، لجهة تلبية الرغبات أو الانتماءات السياسية المناوئة لحكومة محمد السوداني.

وتمول جهات وأحزاب، الجيوش الإلكترونية  “الجيوش الرقمية”،  لنشر  الأخبار الكاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات الإلكترونية. ومنذ اسابيع بدأت حملة اعلامية حول صراع محتدم حول وزارة النفظ بين أطراف في الاطار التنسيقي.

وتحذر مصادر حكومية في تواصل المسلة معها من أجندة اعلامية وسياسية تهدف الى تأجيج المعارضة ضد حكومة السوداني، والتوجيه نحو الانتقام أو التخريب، الامر الذي يتطلب الحذر من مصادر الأخبار والمعلومات .


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author