المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ماذا وصفت ايران الاتهامات لها بمحاولة اغتيال بولتون؟

ماذا وصفت ايران الاتهامات لها بمحاولة اغتيال بولتون؟

US National Security Advisor John Bolton addresses a press conference following a meeting with his Russian counterpart at the US Mission in Geneva on August 23, 2018. / AFP PHOTO / Fabrice COFFRINI

12 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: رفضت طهران اتهامات مَحكمة أميركية بوجود مؤامرة قادها عضو في الحرس الثوري الإيراني لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون، واصفة إياها بأنها سخيفة.

وأكّدت وزارة العدل الأميركيّة الأربعاء أنّ شهرام بورصافي 45 عاما، المعروف أيضاً باسم مهدي رضائي، اتُهم غيابياً لعرضه دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون الذي شغل في السابق أيضاً منصب السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة.

ويبدو أنّ المخطّط كان يهدف إلى الانتقام لاغتيال اللواء قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في كانون الثاني 2020 بغارة أميركية، وكشَفَ عنهُ للسلطات شخص كان يُفترض أن يقتل بولتون ولم تُكشَف هويّته.

ورفض المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة ناصر كنعاني الخميس الاتّهامات الأميركيّة السخيفة، وقال السلطات القضائيّة الأميركيّة أصدرت اتّهامات دون أن تقدّم اثباتات.

تأتي الاتّهامات الأميركيّة بينما تدرس طهران تسوية قدّمها الاتّحاد الأوروبّي لإحياء الاتّفاق النووي الإيراني المبرم 2015 والمعطّل منذ انسحاب الولايات المتّحدة منه في 2018 بناء على رغبة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الذي كان بولتون مستشاره حينذاك.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.