المسلة

المسلة الحدث كما حدث

منتدى الاعلاميات وهيئة الاعلام يبحثان تعديل لائحة البث الاعلامي

منتدى الاعلاميات وهيئة الاعلام يبحثان تعديل لائحة البث الاعلامي

16 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: نظم منتدى الاعلاميات العراقيات وبالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات وبدعم من الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية وعلى مدى ثلاثة ايام عن كيفية مراعاة النوع الاجتماعي في المحتوى الإعلامي وتعديل لائحة قواعد البث الإعلامي لهيئة الاعلام والاتصالات.

وشهد اليوم الأول للورشة التي عقدت في السليمانية بمشاركة شخصيات اعلامية واكاديمية وممثلون عن مجلس النواب ودائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الاعلام والاتصالات محاضرة قدمتها الدكتورة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات عن أهمية مراعاة النوع الاجتماعي وتغيير الصورة النمطية عن المراة في وسائل الاعلام من اجل ضمان حق المراة وحمايتها من النظرة السلبية التي يمكن ترسخها بعض الفضائيات وأهمية تعديل اللائحة الخاصة بالبث الإعلامي في هيئة الاعلام والاتصالات.

وقدمت د. ورود ناجي نائب رئيس شبكة صوتها تدريبا عن صورة المرأة في الإعلام ووضعها وصورتها في المجتمع فضلا عن الصور النمطية حول المرأة طبيعتها وأصنافها الى جانب طرح عناصر المحتوى الإعلامي وعلاقته بالصورة النمطية للمرأة،كما تم تشكيل مجاميع عمل لمراجعة اللائحة ووضع المقترحات وعرض ممثل عن كل مجموعة لأوراق مجاميع العمل.

وأما اليوم الثاني فقد استعرضت السيدة آفا فائق عضو المجلس التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات مواد لائحة البث الاعلامي لهيئة الاعلام والاتصالات اضافة الى عرض قدمته الدكتورة دعاء شاكر عن الدور الرقابي لهيئة الاعلام والاتصالات بشان المحتوى الاعلامي الخاص بقضايا المرأة واليات العمل. كما تناول د.محمد وليد الأُستاذ في كلية الاعلام ورقة التعديلات المقترحة على لائحة البث الاعلامي. وتخلل المحاضرة تشكيل مجاميع عمل لمراجعة اللائحة ووضع المقترحات وعرض ممثل عن كل مجموعة لأوراق مجاميع العمل.

وفي اليوم الثالث للورشة تطرقت د. نبراس المعموري الى مدى توافق التعديلات مع الاستراتيجية الجندرية للاعلام العراقي التي أعدها منتدى الاعلاميات، كما تم قدمت السيد آڤا فائق موقف هيئة الاعلام والاتصالات من مسودة التعديلات ومدى إمكانية التعديل (الفرص والتحديات)، وتخلل الورشة نقاش عام مع المعنيين من مجلس النواب العراقي والأمانة العامة لمجلس الوزراء (دائرة تمكين المرأة ) بشأن الخطوات العملية لتنفيذ المقترحات والأفكار التي تم عرضها خلال أيام الورشة ولاسيما ما يتعلق بمراعاة النوع الاجتماعي في المحتوى الإعلامي وتعديل لائحة قواعد البث الاعلامي لهيئة الاعلام والاتصالات.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.