المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: الطرف المقابل وافق على صدقية رفع الحظر والضمانات

ايران: الطرف المقابل وافق على صدقية رفع الحظر والضمانات

17 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: قال المتحدث باسم لجنة الامن القومي الإيراني أبو الفضل عمويي، 08/17/2022، ان الطرف المقابل خلال المفاوضات النووية وافق على ملفي التحقق من صدقية الغاء الحظر وتقديم الضمانات.

جاء ذلك في تصريح ادلى به عموئي للصحفيين حول اجتماع لجنة الامن القومي والسياسية الخارجية النيابية الذي عقد اليوم الثلاثاء بحضور امين المجلس الأعلى للأمن القومي، و وزير الخارجية، ورئيس الفريق الإيراني المفاوض، ورئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية ونائب رئيس المنظمة لشؤون المفاوضات.

ونقل عموئي عن كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني قوله خلال الاجتماع، انه تم على مدى المفاوضات التركيز بجدية حول الأهداف الغائية المتمثلة في ضمان المصالح الاقتصادية وإلغاء الحواجز من مسار التجارة الخارجية للبلاد وبما يشمل رفع الحظر غير القانوني وبيع النفط والتوصل الى العائدات المصرفية المترتبة عليها.

واكد بان الحفاظ على اطر سلمية البرامج النووية شكل احد ثوابت الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال المفاوضات، مبينا ان رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية محمد اسلامي قدم شرحا في اجتماع لجنة الامن القومي النيابية اليوم حول الجوانب الفنية لنص المفاوضات.

وصرح بان القرارات التنفيذية حول الحظر التي كانت قد سنت في عهد ترامب، تأتي أيضا ضمن مطالب ايران الأساسية والتي ينبغي التركيز عليها في النص النهائي.

واستطرد ان المفاوضات النووية الحالية تجري في اطار خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) فقط؛ ذلك ان ايران لن توافق على ادراج القضايا غير النووية في هذه المفاوضات.

ولفت الى ان حل القضايا المتعلقة باتفاق الضمانات يأتي ضمن مطالب ايران في مفاوضات الغاء الحظر، مضيفا ان امين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني قدم شرحا خلال اجتماع اللجنة النيابية اليوم حول الرد الإيراني على اقتراحات مورا بهدف حسم المفاوضات، وقد اكد بان قانون الاجراء الاستراتيجي الصادر عن مجلس الشورى الإسلامي لعب دورا هاما في صون المصالح الوطنية، وضرورة التعويل على اراء نواب الشعب طوال المفاوضات المتعلقة بنشاطات ايران النووية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.