المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: حوار إعادة العلاقات مع السعودية وصل إلى مستوى جيد جدا

ايران: حوار إعادة العلاقات مع السعودية وصل إلى مستوى جيد جدا

20 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: قال أبو الفضل عموئي المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى في إيران إن حوار إعادة العلاقات مع السعودية وصل إلى مستوى جيد جدا.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن أبو الفضل عموئي قوله ” مفاوضاتنا في منطقة دول الخليج تتم متابعتها بجدية. إن بناء العلاقات الثنائية وتقويتها وتنشيطها مسألة مهمة تتطلب العمل والوقت، ولا ينبغي أن نتوقع تحقيق هذه الأهداف على الفور، ولكن في جميع القضايا، ينصب تركيزنا الأساسي على الحفاظ على المصالح الوطنية وتأمينها”.

واضرف ان  “الحكومة اتبعت طريق الحوار لإعادة العلاقات مع السعودية، والمعلومات التي تلقيناها هي أننا وصلنا إلى مستوى جيد جدا في هذا المجال. ومن المؤمل إجراء محادثات دبلوماسية بين البلدين قريباً، لأن هذا الإجراء يمكن أن يكون بالتأكيد مقدمة لإحياء العلاقات السياسية”.

وأشار عموئي إلى أنه “على الرغم من أن إيران كدولة فاعلة في المنطقة قد تنتقد مواقف السعودية في القضايا الإقليمية والدولية، إلا أن هذا الموضوع لن ينفي وجود علاقة ثنائية لمتابعة القضايا وتبادل الآراء حول مختلف القضايا”.

وأفاد مسؤول أمريكي، بأن إيران “تنازلت رسميًا” عن مطلب وشرط رئيسي من أحد “الخطوط الحمراء” كان عقبة رئيسية في الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق النووي.

ونقلت شبكة “سي أن أن” عن المسؤول قوله، إن “إيران في هذا النص لم تطلب شطب الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية لوزارة الخارجية الأمريكية”.

وفي النسخة الحالية من النص وما يطلبه الايرانيون، بالنظر إلى ما تركوه، ذكر المسؤول الأمريكي شرط عدم كشف هويته، أن “الولايات المتحدة رفضت الطلب مرارًا وتكرارًا، ونحن أقرب إلى اتفاق لهذا السبب”.

وأوضح أن “إيران تنازلت أيضًا عن طلبات شطب عدة شركات مرتبطة بالحرس الثوري من قائمة العقوبات”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن “الرئيس جو بايدن أكد بحزم وثبات أنه لن يزيل الحرس الثوري الإيراني من لائحة المنظمات الإرهابية”.

وبين أنه “في حين أن الصفقة الآن أقرب مما كانت عليه قبل أسبوعين، فإن النتيجة لا تزال غير مؤكدة لأن بعض الاختلافات لا تزال قائمة”.

وتابع: “الرئيس بايدن سيوافق فقط على اتفاقية تخدم مصالح أمننا القومي، وإن التقدم قد يتباطأ من هذه النقطة فصاعداً”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.