المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاتحاد الأوروبي يلعب دور الوسيط في إحياء الاتفاق النووي الإيراني

الاتحاد الأوروبي يلعب دور الوسيط في إحياء الاتفاق النووي الإيراني

21 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: يقوم الاتحاد الأوروبي وبشكل مكثف بدراسة حل وسط نهائي بين واشنطن وطهران يفضي إلى أحياء الاتفاق الدولي حول برنامج إيران النووي، في خطوة حاسمة قد تشير إلى وصول شهور من المفاوضات الصعبة غير المباشرة، لعب الاتحاد الأوروبي دور الوسيط، بين إيران والولايات المتحدة اللتين قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية منذ 42 عاماً، واختيرت العاصمة النمساوية فيينا مسرحها الرئيسي.

وتهدف هذه المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى، التي بدأت في نيسان/ابريل عام 2021 في فيينا، إلى إحياء اتفاقية عام 2015 الدولية، المعروفة بخطة العمل الشاملة المشتركة، التي تضمن الطبيعة المدنية لبرامج إيران النووي المتهم بالسعي إلى امتلاك أسلحة ذرية على الرغم من نفي طهران لذلك، والتي تم التوقيع عليها من إيران من جهة، والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا من جهة أخرى، إلى رفع العقوبات عن طهران لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها قبل أن يتم نسفها بعد ذلك بنحو ثلاثة أعوام، عندما أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب منها في عام 2018 وأعاد في الوقت نفسه فرض عقوبات أمريكية ما زالت تخنق الاقتصاد الإيراني.

ورداً على ذلك، تحررت طهران تدريجياً من التزاماتها التي يمليها اتفاق عام 2015. وبعد أشهر من هزيمة الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ووصول خلفه الديمقراطي جو بايدن إلى سدة الحكم، دخل الطرفان الإيراني والأمريكي في مفاوضات غير مباشرة اختيرت العاصمة النمساوية فيينا كمسرحها الرئيسي، ولعب الاتحاد الأوروبي دور الوسيط الرئيسي فيها بين واشنطن وطهران، اللتين قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية منذ عام 1980.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.