المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيس الخارجية بالنواب الأمريكي: الخلافات بين حكومة بغداد وأربيل تقوض الاستقرار

رئيس الخارجية بالنواب الأمريكي: الخلافات بين حكومة بغداد وأربيل تقوض الاستقرار

23 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: أرسل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي مايكل ماكول، 08/22/2022، خطابًا إلى وزير الخارجية الأمريكي بلينكن بشأن الخلافات الجارية بين حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان عبر مجموعة من القضايا التي تهدد استقرار العراق وتنميته الاقتصادية.

المسلة تنشر نص الرسالة..

أكتب إليكم بقلق من أن الخلافات المستمرة بين حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان عبر مجموعة من القضايا تقوض استقرار العراق وتنميته الاقتصادية. إنني أحث الإدارة على التواصل مع نظرائها في بغداد وأربيل لتحديد طريقة للمضي قدمًا بشأن هذه القضايا لصالح الشعب العراقي.

إن حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان عالقتان في نزاع دستوري طويل الأمد حول التصرف في الموارد الطبيعية في العراق. منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2021، أدت عملية تشكيل الحكومة العراقية المتوقفة إلى تفاقم آثار هذا النزاع. في غضون ذلك ، يعاني الشعب العراقي من غياب حكومة تمثل مصالحه وغير قادر على جني الفوائد الكاملة من عائدات العراق من النفط والغاز والموارد الطبيعية الأخرى.

استثمرت الولايات المتحدة بشكل كبير في العراق لمساعدة الشعب العراقي على الهزيمة والتعافي من خلافة داعش الوحشية. قدمت الولايات المتحدة أكثر من 12.7 مليار دولار من المساعدات الخارجية والمساعدات الأمنية والمساعدات الإنسانية للعراق منذ عام 2014 ، مما يجعل الولايات المتحدة أكبر مساهم عالمي منفرد في تعافي العراق. يتمثل أحد الأهداف الرئيسية لهذه الجهود المكثفة في تشجيع الاستثمار في العراق ، بما في ذلك من خلال قروض بقيمة 300 مليون دولار تقريبًا قدمتها مؤسسة تمويل التنمية الأمريكية لشركات الطاقة العاملة في إقليم كردستان العراق. يجب أن تكون هذه الاستثمارات من أموال دافعي الضرائب مصحوبة بدفعة دبلوماسية مناسبة لحث قادة العراق في بغداد وأربيل على التفاوض مع بعضهم البعض واتخاذ القرارات السياسية اللازمة لحماية سيادة العراق وازدهاره بما يعود بالنفع على الشعب العراقي.

بالإضافة إلى هذه النزاعات الداخلية العراقية ، تواصل إيران تهديد العراق ، بما في ذلك من خلال الموجة الأخيرة من الهجمات الصاروخية والصاروخية التي نفذتها إيران والميليشيات المدعومة من إيران في إقليم كردستان العراق. يجب على الإدارة أن ترد بقوة على هذه الانتهاكات الصارخة للسيادة العراقية ، والتي تهدد حياة الأبرياء وتقوض استقرار العراق وديمقراطيته. يجب أن يشمل هذا دعم شركائنا العراقيين الذين يسعون لحماية بلدهم من النفوذ الخبيث لإيران.

الولايات المتحدة لديها التزام طويل الأمد بدعم عراق مستقر وديمقراطي وذو سيادة خالٍ من التأثير الأجنبي الخبيث ، في سلام مع جيرانه ، وآمن لمواطنيه. من الضروري أن تعمل مشاركتنا الدبلوماسية على جميع المستويات على تعزيز هذه الأهداف والمساعدة في وضع البلاد ومواطنيها لتحقيق إمكاناتهم الكاملة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.