المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ما حقيقة التنازلات الإيرانية والأميركية عن مطالب حساسة في المفاوضات النووية؟

ما حقيقة التنازلات الإيرانية والأميركية عن مطالب حساسة في المفاوضات النووية؟

25 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: نفى مستشار الوفد الإيراني المفاوض في فيينا محمد مرندي، الخميس، 25 آب، 2022، تقديم بلاده تنازلات من أجل إحياء الاتفاق النووي، مؤكدا أن نص الاتفاق المحتمل سيكشف للعالم الجهة التي تخلت عن معظم مطالبها في مفاوضات فيينا النووية.

وأوضح مرندي أن الجانب الأميركي قدم تنازلات كبيرة منذ بداية المفاوضات النووية، ولا سيما في ما يخص الضمانات بعدم الانسحاب مجددا من الاتفاق النووي أو نقض مفاده.

وأكد أن طهران نجحت في الحفاظ على إنجازاتها التقنية والبنى التحتية في منشآتها النووية في ضوء تخلي الولايات المتحدة عن مطلبها بتفكيك جوانب من البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف مرندي أن “النص الذي تتم دراسته هذه الأيام قد شهد تغييرا جذريا على شتى الصعد مقارنة بالمطالب الأميركية قبل 8 أشهر، ولا سيما بشأن إبقاء طائفة من عقوباتها على إيران، حيث وافقت واشنطن في نهاية المطالب على رفع العقوبات عن طهران”.

وردا على سؤال عما إذا كانت طهران قد تخلت بالفعل عن مطالبها بإغلاق القضايا الخلافية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال مستشار الوفد الإيراني المفاوض إنه لن يتم تنفيذ أي اتفاق محتمل قبل إغلاق هذا الملف.

ووصف مرندي الحديث الأميركي عن تنازلات إيرانية في المفاوضات النووية بأنه هروب إلى الأمام، ويأتي في سياق تهيئة الرأي العام الأميركي، ولإقناع معارضي الاتفاق النووي في الولايات المتحدة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.