المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق ينضم رسميا الى مجلس الحبوب العالمي

العراق ينضم رسميا الى مجلس الحبوب العالمي

25 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: اعلن وزير التجارة، علاء الجبوري، 08/25/2022، انضمام العراق لمعاهدة تجارة الحبوب لعام 1955 ليصبح عضوا رسميا في مجلس الحبوب العالمي .

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ المسلة أنه بعد المتابعات المستمرة وجهود لعدة سنوات من المفاوضات والعمل الدؤوب والحضور الفاعل للعراق في المحافل الدولية والإقليمية والعربية الاقتصادية والتي أجرتها دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية وبأشراف مباشر من وزير التجارة، انضم العراق رسميا لأهم معاهدة لتنظيم تجارة الحبوب بين دول العالم لعام 1995، مبينة أن العراق انضم لهذه المعاهدة اعتبارا من 11 آب الجاري.

وأشارت الى أتخاذها جميع التدابير والإجراءات كافة من خلال التنسيق مع مجلس الحبوب، حيث تم إيداع وثيقة الانضمام لدى الأمم المتحدة وفقا للسياقات القانونية المتبعة بموجب القرار رقم (1) الخاص بالتصديق على القانون رقم (1) لسنة 2021 وبذلك تم إعلان عضوية العراق رسميا في مجلس الحبوب العالمي الذي يضم 57 دولة.

وبينت الوزارة الفائدة من الانضمام لمجلس الحبوب، مؤكدة بانه سيتم توفير فرص للوصول الى كافة الأسعار المتعلقة بالأسواق العالمية وبشكل مباشر وخاصة مع الدول الأعضاء المنضوية للمجلس، فضلا عن انه يتيح الفرصة لعقد اتفاقات متعددة وثنائية مع الدول الأعضاء بما يتعلق بتجارة الحبوب (الحنطة، البقوليات، الشعير، الذرة) وغيرها وبما يدعم الامن الغذائي للبلد وخصوصا بعد تنامي التحديات العالمية المتمثلة بالأمن الغذائي والتغيير المناخي وجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع معدلات أسعار المواد عالميا فضلا عن التحديات الأخرى.

وأكدت، أن هذا الإعلان سيحقق للوزارة ضمان ديمومة شراء الحنطة وغيرها من الحبوب الأساسية لتامين متطلبات الامن الغذائي للبلاد وبأسعار عالمية معتدلة ووفق معايير مجلس الحنطة الدولي.

وأوضحت ان مجلس الحبوب الدولي سيقوم بإعمام انضمام جمهورية العراق الى معاهدة تجارة الحبوب على الدول الأعضاء والتي عددها ( 57)دولة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.