المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البرلماني العراقي يحصل على أكثر من عشرين ألف دولار شهريا وهو عاطل

البرلماني العراقي يحصل على أكثر من عشرين ألف دولار شهريا وهو عاطل

بغداد/المسلة: تحول نواب البرلمان العراقي الى عاطلين تماما، بعد انعدام الجلسات، لكن رواتبهم وامتيازاتهم وحماياتهم لم تتأثر، وزادت من سطوة البعض منهم على الوزارات تحت ذريعة المهام الرقابية.

ويتقاضى البرلماني العراقي الواحد راتبًا يصل إلى 30 مليون دينار ما يعادل 20 ألفًا وأكثر من 200 دولار شهريًا، وفق معلومات متداولة، وقد تكون هذه الارقام غير دقيقة تماما، لكنها تقترب من الحقيقة الى حد كبير.

وتقول عضو مجلس النواب السابقة عن الاتحاد الكردستاني ريزان الشيخ دلير، إنّ البرلمان كان يخصص راتبًا للنائب الذي يحمل شهادة بكالوريوس 6 ملايين ونصف المليون شهريًا.

تشير دلير إلى أنّ البرلمان خصص أيضًا رواتب لـ 14 فردًا يعمل بصفة حماية شخصية، ويتحصل كل شخص منهم على راتب يقدر بـ 950 ألف دينار.

وخصص البرلمان مبلغًا يقدر بمليونين ونصف المليون بدل إيجار لكل نائب من غير سكنة العاصمة بغداد، وفقًا لدلير التي استطردت بالقول إنّ المجلس وفر مخصصات أخرى كوقود العجلات ومنح الإيفادات وغيرها من الأمور.

وأخفق مجلس النواب العراقي بعقد أكثر من جلسة خاصة بانتخاب رئيس للجمهورية جراء مقاطعة من قبل قوى الإطار التنسيقي، وبعض القوى الكردية المستقلة للجلسة التي تستوجب حضور 220 نائبًا ما يعادل “الثلثين”، من أجل التصويت على مرشح الرئاسة.

وكان علاء الركابي، الأمين العام لحركة امتداد، قد كشف بالأرقام في كانون الثاني/يناير 2021، رواتب أعضاء مجلس النواب.

و أكد الركابي تقاضي أعضاء مجلس النواب راتبًا يصل إلى 30 مليون دينار، ما يعادل 20 ألفًا وأكثر من 200 دولار شهريًا،

وبحسب الركابي، فإنّ النائب يستلم 4 ملايين راتب اسمي ومليونين مخصصات منصب وثلاثة ملايين بدل ايجار سكن بالاضافة الى مخصصات الشهادة، ووقود السيارات، ورواتب افراد الحماية التي تبلغ 16 مليون دينار عراقي.

ويقول فرهاد علاء الدين، مستشار رئيس الجمهورية في تصريح صحفي، إنّ العراق خسر قرابة الـ 19 مليار دينار على مخصصات ورواتب ومصاريف مجلس النواب منذ عقد أول جلسة للبرلمان الجديد إلى الآن.

وبحسب علاء الدين، فإنّ مجلس النواب ورغم مرور أكثر من 32 أسبوعًا على انتخابه هو معطل، والمبنى الخاص به مغلق.

ورصدت المسلة السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي من نواب عملهم هو في اصدار البيانات والتغريدات والتدوينات وزيارات المجاملة الى الوزارات العراقية، لاسيما وان الكثير من هذه الوزارات هي واسطات لتعيين اصدقاء او موالين او اناس من المنطقة الانتخابية فقط.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.