المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخبير التميمي: يقوم رئيس الجمهورية مقام رئيس مجلس الوزراء عند خلو المنصب

31 أغسطس، 2022

بغداد/المسلة: اشار الخبير القانوني علي التميمي، الاربعاء، 31 آب، 2022، الى ان المادة 81 اولا من الدستور نصت بان يقوم رئيس الجمهورية مقام رئيس مجلس الوزراء عند خلو المنصب لاي سبب كان.

وقال التميمي في تصريح لـ المسلة، ان “هذا لايمكن أن يطبق على حالة تصريف الأمور اليومية اي ان طلب الاعفاء المقدم من رئيس مجلس الوزراء في حالة تصريف الأمور اليومية لايترتب عليه اعفاء باقي الوزراء كما في طلب الاعفاء في حالة الحكومة الكاملة الصلاحية التي يطبق عليها النص الوارد في المادة 76 من الدستور العراقي لان  حكومة تصريف الأمور اليومية وفق المادة 64 ثانيا من الدستور مستقيلة اساسا وهي تواصل تصريف الأمور اليومية لحين تشكيل الحكومة الجديدة نتيجة لحل البرلمان بالتالي الذي يخرج في حالة تقديم طلب الاعفاء من رئيس مجلس الوزراء هو فقط اي رئيس مجلس الوزراء ولايسري  ذلك على  الوزراء الآخرين الآخرين لعدم وجود الرابطة الدستورية وفق الصلاحيات الكاملة.

واضاف التميمي انه “في حالة تقديم رئيس مجلس الوزراء الكاظمي طلب الاعفاء يحل محله رئيس الجمهورية لتصريف الأمور اليومية لحين تشكيل الحكومة الجديدة”.

وتابع التميمي: يقدم رئيس مجلس الوزراء طلب الاعفاء إلى رئيس الجمهورية وفق المادة 18 من نظام مجلس الوزراء 2 لسنة 2019 ويستمر مجلس الوزراء في حالة حصول ذلك برئاسة رئيس الجمهورية لحين تشكيل الحكومة الجديدة وفق المادة ٤٢ من نظام مجلس الوزراء أعلاه.

وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء الماضي، إن الأحداث التي شهدتها بغداد وأوقعت قتلى وجرحى تحتم علينا حصر السلاح بيد الدولة، ملوحا بتقديم استقالته إذا تعقدت الأمور.

واعتبر الكاظمي في كلمة وجهها للشعب العراقي أن السلاح المنفلت هو سبب الأزمة التي تعيشها البلاد، مضيفا أن “أحداث بغداد تحتم علينا حصر السلاح بيد الدولة العراقية” ولوح رئيس الوزراء العراقي بتقديم استقالته إذا استمرت الأزمة التي يعيشها العراق، قائلا “سأعلن خلو منصبي في الوقت المناسب إذا تعقدت الأمور وأحمل المسؤولية للمتورطين”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author