المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رويترز تنقل عن مصادر أمنية اشتباكات بالبصرة ..و بايدن على تواصل دائم بالكاظمي

رويترز تنقل عن مصادر أمنية اشتباكات بالبصرة ..و بايدن على تواصل دائم بالكاظمي

1 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة:  قال مسؤولون أمنيون محليون إن اشتباكات بين فصائل شيعية متناحرة في مدينة البصرة بجنوب العراق اندلعت ليل الأربعاء واستمرت حتى صباح يوم الخميس، مما أسفر عن خسائر بشرية.

المناوشات هي الأحدث في أعمال عنف تشهدها البلاد ضمن أزمة سياسية بين القوى الشيعية بشكل خاص والقوى الاخرى بشكل عام.

وقال المسؤولون الأمنيون لرويترز إن الاشتباكات وقعت في وسط البصرة، مركز إنتاج النفط الرئيسي في العراق.

و قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء العراقي المؤقت مصطفى الكاظمي بعد أعمال عنف وقعت هذا الأسبوع في بغداد.

وقال البيت الأبيض في بيان عقب الاتصال إن “الرئيس أشاد بقيادة الكاظمي خلال تصاعد أعمال العنف على مدار 24 ساعة هذا الأسبوع”، مضيفا أن الزعيمين اتفقا على البقاء على اتصال في الأسابيع المقبلة.

وشهدت بغداد أسوأ معارك منذ سنوات هذا الأسبوع بعد اشتباك جماعات شيعية متناحرة في العاصمة عقب إعلان مقتدى الصدر أنه سيعتزل السياسة.

وخفت حدة العنف بعد أن أمر الصدر أتباعه يوم الثلاثاء بإنهاء احتجاجاتهم وسط بغداد. واعتذر الصدر للعراقيين بعد مقتل 22 شخصا في اشتباكات.

وقال البيت الأبيض إن بايدن ورئيس الوزراء العراقي “رحبا بعودة الأمن إلى الشوارع” وحثا الزعماء المحليين على الدخول في حوار يتماشى مع الدستور العراقي.

ووقعت الاشتباكات الأخيرة في أعقاب جمود سياسي استمر عشرة أشهر منذ الانتخابات البرلمانية، وحذر الرئيس برهم صالح من أن الأزمة لم تنته بعد ودعا إلى انتخابات مبكرة.

وقال البيت الأبيض إن بايدن “أشاد بأداء القوات الأمنية العراقية وقدم تعازيه لعائلات ضحايا القتال الأخير”. ولم يذكر بيان البيت الأبيض الصدر بالاسم.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.