المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاحزاب والكيانات السياسية والناشطون بالعراق يهرعون الى التلغرام لتسويق الأخبار والمواقف

الاحزاب والكيانات السياسية والناشطون بالعراق يهرعون الى التلغرام لتسويق الأخبار والمواقف

1 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أمام القيود التي يفرضها موقعا فيسبوك وتويتر على مشاهد العنف وبعض الخطابات والعبارات المحددة، تحوّل تطبيق تيليغرام إلى منصة رئيسية لنشر الأخبار والتطورات في العراق خلال الأيام الأخيرة.

وبدأت أحزاب وناشطون ومنابر ثقافية تستخدم تطبيق تيليغرام كونه يركز على السرعة والخصوصية والناحية الأمنية، وبإمكان مستخدمي تبادل الرسائل بأمان مع إمكانات التشفير العالية.

ودشنت أحزاب وفصائل، إضافة الى التيار الصدري عدداً كبيراً من القنوات على التطبيق الذي يوفر خصوصية للمشتركين والمتابعين.

قبل سنوات، التصق اسم تيليغرام بالجماعات المتطرفة مثل تنظيمَي داعش والقاعدة، من خلال أذرعها الإعلامية مثل مؤسسة السحاب والفرقان.

في حينها، وجدت هذه الأطراف في تطبيق التراسل، بديلاً من منصة تويتر التي حجبت كل حساباتها.

والان  اختارت الاحزاب العراقية والناشطون والكيانات الثقافية والسياسية المنصة نفسها لبث رسائلها عبر قنوات عدة.

كذلك التحق التيار الصدري بالمنصة عبر قنوات مختلفة، تولت جميعها نشر البيانات والتعليمات ومقاطع فيديو وصور للاشتباكات المسلحة التي اندلعت في بغداد طوال اليومين الماضيين.

على خط موازٍ، اختار أيضاً ناشطون في مجال حقوق الإنسان إطلاق قنواتهم الخاصة على تيليغرام، إذ يرون أن المنصة أكثر أمناً، لناحية التعرف إلى هويات أصحاب القنوات.

ويقول صحافيون عراقيون إنهم يعتمدون على القنوات الموجودة على التطبيق كمصدر للأخبار، خصوصاً في ما يتعلق بالتطورات الميدانية.

وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تشكل رقماً صعباً في نقل الأخبار، لما لها من متابعين.

وباتت أغلب غرف الأخبار العراقية تشير خلال تغطيتها إلى أن مصدر معلوماتها هو تطبيق تيليغرام، وأنه لم يتسنّ لها التأكد من صحة المعلومات، وذلك بهدف التخلص من عقوبات الرقابة التي أصبحت تشدد كثيراً على ما تبثه الفضائيات العراقية، خصوصاً التقارير والأخبار المرتبطة بالأزمات الداخلية خوفاً من فتنة كبيرة والإعلام عليه مسؤولية أخلاقية في منع بث خطب الكراهية والتحريض.

ما هو تيليغرام

تيليغرام هو عبارة عن تطبيق مجاني للتراسل، مفتوح المصدر جزئياً، يعمل على منصات متعددة، ويركز على السرعة والخصوصية والناحية الأمنية، وبإمكان مستخدمي تيليجرام تبادل الرسائل بأمان مع إمكانات التشفير العالية بما في ذلك الصور والفيديو والوثائق من أي نوع، ويدعم التطبيق مشاركة كافة تنسيقات الملفات تقريباً.

تم تأسيس التطبيق في عام 2013 من قبل الأخوين نيكولاي وبافل دروف الروسيان وهما مؤسسي موقع VK الذي يعتبر أكبر شبكة اجتماعية روسية، ويعتبر تيليجرام شركة مستقلة لا علاقة لها بروسيا أو بشبكة VK، ويقع مقر الشركة في العاصمة الألمانية برلين.

ويعتمد تيليجرام على الخدمات السحابية وهو مشفر بشكل كامل، ويستخدم خوادم موزعة على جميع أنحاء العالم، ولذلك يمكن الوصول إلى الرسائل من أجهزة مختلفة في آن واحد، كما يمكن مشاركة عدد لا محدود من الصور ومقاطع الصوت والفيديو والملفات من أي نوع doc أو zip أو mp3 وبحجم يصل إلى ١.٥ جيجابايت.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.