المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجيش الإسرائيلي يقر: أحد الجنود قتل شيرين أبو عاقلة

الجيش الإسرائيلي يقر: أحد الجنود قتل شيرين أبو عاقلة

5 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين 09/05/2022، للمرة الأولى أن هناك احتمالا كبيرا بأن أحد جنوده قتل الصحافية الفلسطينية البارزة شيرين أبو عاقلة في أيار/مايو الماضي.

وقال الجيش خلال إيجاز صحافي عن تحقيقه في مقتل المراسلة في قناة الجزيرة أبو عاقلة، هناك احتمال كبير بأن تكون أبو عاقلة أصيبت عن طريق الخطأ بنيران الجيش الإسرائيلي الذي كان يستهدف مشتيها بهم من المسلحين الفلسطينيين.

وقتلت شيرين أبو عاقلة بالرصاص في 11 أيار/مايو خلال تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين، معقل الفصائل الفلسطينية المسلحة في شمال الضفة الغربية.

وكانت أبو عاقلة ترتدي سترة واقية من الرصاص كتبت عليها كلمة صحافة وخوذة واقية عندما أصيبت برصاصة في وجهها أسفل خوذتها.

واتهمت السلطة الفلسطينية إسرائيل بقتلها وطالبت بإجراء تحقيق، لكن إسرائيل لم تقر بذلك.

وأفادت بعد تحقيق أولي عن استحالة تحديد مصدر الرصاصة، وكانت تحدثت بعد الحادث عن احتمال أن تكون الصحافية قتلت برصاص مسلحين فلسطينيين.

ونشر الجيش الإسرائيلي اليوم الخلاصات النهائية للتحقيق.

وقال ضابط إسرائيلي كبير خلال الإيجاز، إن الجنود الإسرائيليين تعرضوا لإطلاق نار كثيف من مخيم جنين.

وأضاف: عندما أطلقوا النار في اتجاهها لم يعرفوا أنها صحافية، كان ذلك خطأ، ظنوا أنهم كانوا يطلقون النار على إرهابيين أطلقوا النار في اتجاههم.

وتابع: خلصنا الى أنه من غير الممكن الجزم تماما بأي نيران قتلت، لكن هناك احتمال أكبر بأن تكون أصيبت برصاصة عن طريق الخطأ أطلقها جندي إسرائيلي لم يتعرف عليها كصحافية.

وعبّر الضابط عن أسف الجندي الذي أطلق النار على أبو عاقلة.

واستدرك أن الجندي لم يفعل ذلك عن قصد، هذا واضح تماما.

وخلص تحقيق لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في تموز/يوليو إلى أن أبو عاقلة قتلت بنيران القوات الإسرائيلية.

وفي حزيران/يونيو، قالت الأمم المتحدة إن لا دليل على نشاط لمسلحين فلسطينيين بالقرب من أبو عاقلة عندما تعرضت لإطلاق الرصاص.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.