المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مستشار الكاظمي: مبادرة الحوار ناجحة ووضعت خارطة طريق للحل

مستشار الكاظمي: مبادرة الحوار ناجحة ووضعت خارطة طريق للحل

5 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء حسين علاوي، الاثنين 09/05/2022، نجاح الجلسة الثانية لمبادرة الحوار الوطني. فيما أشار إلى أنها ذهبت نحو تأكيد مخرجات الجلسة الأولى.

وذكر علاوي في تصريح تابعته المسلة ان الجلسة الثانية لمبادرة الحوار الوطني كانت ناجحة وذهب نحو تأكيد مخرجات الجلسة الأولى لوضع خارطة طريق عبر لجنة تشكل من القوى العراقية.

وأضاف أن هناك رؤية عقلانية هادئة من قبل القيادات السياسية وهذا يتطلب ذهاباً نحو مسار سياسي حواري قد يكون طويل الأمد ولكن نتائجه ستكون إيجابية لبناء الثقة بين القوى السياسية العراقية.

وأشار الى ان هنالك مسؤولية أخلاقية على رئيس الوزراء وما زال ملتزماً بها وهي الحفاظ على وحدة الشعب العراقي والمجتمع.

وردّ علاوي على سؤال حول أسباب حضور الممثلة الأممية جينين بلاسخارت في الحوار وإمكانية حصول ضغط من قبل الأمم المتحدة على القوى السياسية، قائلاً: لا أتوقع أن هناك ضغطاً على القوى السياسية، والحكومة العراقية لن تستخدم هذا السياق أبداً، وقد يكون هناك مراقب دولي، مبيناً أن الحوار الوطني برعاية الكاظمي يعتبر أول حوار عراقي – عراقي.

وبين أنه قد تقدم الأمم المتحدة المشورة للقوى العراقية وليس الضغط عليها.

وتابع: ما يزال هناك ثبات على المطالب الأساسية التي وضحها الصدر وهي الانتخابات المبكرة وحلّ البرلمان، ويجري النقاش داخل الحوار الوطني ما بين الجمع بين مطالب القوى السياسية ومطالب التيار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.