المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المحكمة الاتحادية تستدعي رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الى جلستها المقبلة

المحكمة الاتحادية تستدعي رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الى جلستها المقبلة

6 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: قررت المحكمة الاتحادية العليا، الثلاثاء، 6 أيلول، 2022، استدعاء رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات {جليل عدنان خلف} الى جلستها المقبلة.

وقال المستشار القانوني لبرلمان كردستان، وعدي مزوري، في تصريح صحفي تابعته المسلة، ان “المحكمة أجلت في جلستها المنعقدة أمس النظر في دعوى مرفوعة ضد قانون مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، واستدعت رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لتوجيه أسئلة تتعلق بالدعوى إليه”.

وبين أن “المحكمة العليا الاتحادية قررت استدعاء رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لجلسة قادمة للمحكمة للنظر في دعوى مرفوعة على برلمان كوردستان بخصوص قانون المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان”.

وقال وعدي رمزي: تقرر توحيد الدعويين في دعوى واحدة وتأجيل جلسة المحكمة إلى 11 أيلول الجاري، على أن يحضر الجلسة رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أو من ينوب عنه للإجابة على عدد من الأسئلة المرتبطة بالموضوع، وليس معلوماً ما هي هذه الأسئلة.

وحسب المستشار القانوني لبرلمان كوردستان المسؤول عن هذا الملف، يطالب المدعون بأن تتولى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الانتخابات البرلمانية القادمة في إقليم كوردستان.

ويحتج برلمان كردستان لرد الدعوى بأن المصادقة على قانون تشكيل المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان جاءت بناء على المواد 110 و117 و121 من الدستور العراقي الدائم، التي تقول إن تشكيل هذه المفوضية ليس ضمن الصلاحيات الحصرية للحكومة الاتحادية، ما يعني أن لإقليم كوردستان سلطة تشكيل هذه المفوضية.

واجتمعت المحكمة الاتحادية الاثنين الماضي، للنظر في دعويين يرتبطان بإلغاء القرار رقم (4) لسنة 2014 الصادر عن برلمان كردستان، رفعتها رئيسة كتلة الجيل الجديد في مجلس النواب وأربعة نواب عن الكتلة المذكورة، ضد رئيسة برلمان كردستان تطالبان بإلغاء القرار المذكور بدعوى أنه “غير دستوري”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.