المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأزمات تفاقم الأمية في العراق.. والكاظمي يعتبر مكافحتها محوراُ في التنمية

الأزمات تفاقم الأمية في العراق.. والكاظمي يعتبر مكافحتها محوراُ في التنمية

8 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في اليوم العالمي لمحو الامية في تغريدة على تويتر على أهمية تكافؤ الفرص في التعليم وتحصيل المعرفة في ربوع العراق مضيفا ان قضية محو الأمية هي عنصر جوهري نحو التنمية المستدامة لكل المراحل العمرية.

وتتطلب مواجهة الأمية في العراق، اهتماما خاصا تبذل فيه كل الإمكانيات المادية والبشرية جهوداً في هذا المجال، ولاسيما بعد أن أخذت أبعاداً استراتيجية تتأثر بمتغيرات البيئة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، فضلاً عن تفشي جائحة كورونا.

وبحسب تقارير رصدتها المسلة، فقد أسفرت أزمة كوفيد-19 عن اضطراب مسيرة تعلّم الأطفال والشباب والكبار على نحو غير مسبوق النطاق، وفاقمت أوجه عدم المساواة في الانتفاع بفرص بنّاءة لتعلّم القراءة والكتابة، الأمر الذي أثّر على نحو غير متناسب في 773 مليون شخص من الشباب والكبار غير الملمّين بمهارات القراءة والكتابة.

وكان محو الأمية للشباب والكبار غائباً عن خطط الاستجابة الوطنية للأزمة التي دفعت العديد من برامج محو الأمية الأخرى إلى تجميد نشاطها المعتاد.

وفي العراق، يلاحظ غياب البرنامج المناسب لمحو الامية التي بدأت تتوسع بسبب متواليات الصعوبات المحلية الخاصة، فضلا عن المشتركة مع دول العالم

ولم تحل الأزمة العالمية دون بذل الجهود الرامية إلى إيجاد سبل بديلة لضمان استمرار التعلّم، على غرار التعلّم عن بعد الذي كان مشفوعاً في بعض الأحيان بالتعلّم الوجاهي، لكن فرص تعلّم القراءة والكتابة لم تكُن موزّعة توزيعاً متساو.

وأدى التحول المباغت إلى التعلّم عن بعد إلى إماطة اللثام عن الفجوة الرقمية القائمة على صعيد الاتصال بالإنترنت والبنية الأساسية، فضلاً عن القدرة على استخدام التكنولوجيا.

وأبرز هذا التحول أشكال التفاوت في الخدمات الأخرى مثل الانتفاع بالكهرباء، الأمر الذي يقوّض فرص التعلّم.

وكانت الجائحة بمثابة تذكير صارخ بالأهمية الحاسمة لمحو الأمية، التي لا تقتصر على كونه لبنة من لبنات الحق في التعليم نظراً إلى دوره في تمكين الأفراد وتحسين ظروف حياتهم من خلال توسيع إمكانياتهم كي يعيشوا الحيـاة الـتي يرون أنّهم جديرون بها.

ويُعتبر محو الأمية بمثابة محرك للتنمية المستدامة، فضلاً عن كونه جزءاً متأصلاً في التعليم وشكلاً من أشكال التعلّم مدى الحياة المبنيّة على أساس الإنسانية كما هو منصوص عليه في الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة.

ويضطلع محو الأمية بأهمية مركزية كشكل من أشكال التعافي من أزمة كوفيد19، ومحوره الإنسان.

ويستكشف اليوم الدولي لمحو الأمية لهذا العام كيف يمكن لمحو الأمية المساهمة في بناء أساس وطيد لتعافٍ محوره الإنسان، وذلك مع التركيز بصفة خاصة على التفاعل بين محو الأمية والمهارات الرقمية التي يحتاجها الشباب والكبار غير الملمّين بمهارات القراءة والكتابة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.