المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نيويورك تايمز: الثروة النفطية العراقية تلفظ أنفاسها الأخيرة بعد استشراء الفساد في كل الوزارات

8 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أفاد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الامريكية، الخميس 09/08/2022، أن الدولة في العراق لا تستطيع توفير ابسط الخدمات الأساسية لمواطنيها بسبب الحجم الكارثي للفساد المستشري في كل مفاصل الوزارات.

ونقلت الصحيفة في تقريرها عن المؤرخ العراقي سعد اسكندر قوله: داخليا وخارجيا وعلى المستوى السياسي وعلى المستوى الأمني، الحكومات فاشلة ولم تتمكن من بسط سلطتها على أراضيها أو على شعبها.

واضاف التقرير الى ان الفضل في عدم انهيار العراق يعود إلى حد كبير إلى الثروة النفطية الهائلة للبلاد. لكن معظم المواطنين لا يرون أبدًا فائدة هذه الثروة، ويعانون من انقطاع التيار الكهربائي اليومي، والمدارس المتهالكة، ونقص الرعاية الصحية وحتى المياه النظيفة.

وتابع ان وزارة الصحة العراقية التي يديرها عادة مسؤولون من احد الكتل السياسية الكبيرة تعتبر واحدة من أكثر الوزارات فسادًا.

وواصل التقرير انه مع ارتفاع أسعار النفط بسبب الحرب في أوكرانيا، ارتفعت إيرادات الدولة مؤخرًا من صادرات النفط ولكن لا توجد جهود حقيقية لتحسين الخدمات العامة أو الحياة لربع السكان الذين تقدر الحكومة أنهم يعيشون في فقر.

واشار التقرير الى أن قطاع التعليم يعاني من خلل وظيفي صارخ فمنذ ما يقرب من سبع سنوات، عمل الآلاف من المعلمين المؤقتين بدون أجر، في انتظار فرصة تعيينهم من قبل وزارة التعليم دون نتيجة.

وتابع ان أكثر من نصف الطلاب العراقيين يتركون الدراسة قبل المدرسة الثانوية في بغداد ومدن أخرى، يدفع الأطفال الذين تركوا المدرسة عربات خشبية في الأسواق الخارجية أو يبيعون زجاجات المياه للسائقين في حركة المرور.

ترجمة سجاد الخفاجي

المصدر (https://tinyurl.com/486rbkv6)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.