المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وزیر الداخلية الايراني: لا يحق دخول العراق الا عبر زرباطية

وزیر الداخلية الايراني: لا يحق دخول العراق الا  عبر  زرباطية

9 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكد وزیر الداخلية الايراني، أحمد وحيدي، الذي يتواجد في معبر مهران الحدودي (يقابله منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط) أنه لا يحق دخول الاراضي العراقية الا الذين كانوا في معبر مهران من قبل، مشيرا الى دخول زوار من محافظة ايلام الى الحدود العراقية من هذا المعبر حاليا.

وأضاف الوزير وحيدي الذي زار بغداد امس قائلا: كان عدد الزوار الذين توجهوا الى الحدود العراقية خلال أمس ومسائه كبيرا للغاية، وبما أن الجانب العراقي ونظرا لهذا العدد الهائل من الزوار يفتقر الى امكانية استقبالهم، فأدى الأمر الى وقوفهم خلف بوابات الدخول وتعبهم ونحن لا نريد ذلك لهم.

وشدد وحيدي على أن المسؤولين الايرانيين قلقون على سلامة الزوار، مؤكدا انه اذا استطاع الجانب العراقي استقبال هؤلاء الزوار، فإننا سنعمل على التسريع في تقديم الخدمات لهم.

ودعا وزير الداخلية الايراني المواطنين الايرانيين الذين لم يتوجهوا الى الحدود الايرانية الى تأجيل حركتهم خاصة وان الزوار المتواجدين سابقا يدخلون الحدود العراقية، مطالبا بعدم التوجه الى الحدود وذلك نظرا لحرارة الجو للحفاظ على ارواح الطاعنين في السن والاطفال.

وكان رئيس لجنة الأربعين الحسيني في ايران أعلن اليوم عن اغلاق جميع المنافذ الحدودية امام عبور الزوار الايرانيين إلى العراق حتى إشعار آخر.

وعزا سيد مجيد ميراحمدي في تصريح للتلفزيون الايراني القرار بسبب الأحداث المقلقة التي وقعت على حدود الشلامجة ومهران والمخاطر الجسيمة التي نشأت على سلامة وصحة الزوار ولغياب الاستعدادات والامكانيات لدى الجانب العراقي في سرعة عملية استقبال الزوار وسرعة عملية النقل وعدم كفاية التسهيلات على الجانب الاخر من الحدود فضلا عن ازدحام الزوار في ظل الطقس الحار.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.