المسلة

المسلة الحدث كما حدث

متى ينتشر سرطان الثدي بشكل أكبر في الجسم؟

متى ينتشر سرطان الثدي بشكل أكبر في الجسم؟

Oct 4, 2021; Inglewood, California, USA; A pink ribbon on the field during a halftime ceremony to recognize breast cancer awareness during the game between the Los Angeles Chargers and the Las Vegas Raiders at SoFi Stadium. Mandatory Credit: Kirby Lee-USA TODAY Sports

27 يونيو، 2022

بغداد/المسلة: كشفت دراسة حديثة أن سرطان الثدي ينتشر في أغلب الأحيان أثناء نوم المرضى، وهو ما قد يغير طريقة اكتشاف وعلاج المرض في المستقبل، وفقا لـ ساينس أليرت.

ويغير الاكتشاف الجديد الافتراضات السائدة في الماضي، حول انتشار الورم بنفس المعدل على مدار الساعة، وفقا لمجلة نيتشر.

وقال نيكولا أسيتو، الباحث في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا (ETH Zurich) المشارك في الدراسة، إن معظم علاجات السرطان ليست مصممة لاستهداف الخلايا السرطانية في وقت محدد.

وأضاف: نحن نعلم الآن أكثر من أي وقت مضى ما يحدث في أوقات مختلفة ويجب أن يكون العلاج أفضل.

وتوصل فريق الباحثين لتلك النتيجة بالصدفة عندما لاحظوا اختلافا غير مبرر في عدد الخلايا السرطانية المنتشرة في العينات التي تم تحليلها في أوقات مختلفة من اليوم.

وقرر فريق البحث إجراء المزيد من الأبحاث على 30 امرأة مصابة بسرطان الثدي، بما في ذلك تسع نساء مصابات بسرطان منتشر ولم يتلقين العلاج.

جمع العلماء عينات الدم في ساعات مختلفة، وأظهر تحليلهم أن 78 في المئة من جميع الخلايا السرطانية المنتشرة وجدت في عينات ليلية، أي عندما كانت النساء نائمات.

وأجرى الباحثون أيضا اختبارات دم مماثلة على فئران التي تم تحقنها بأربعة أنواع مختلفة من سرطان الثدي.

ووجدوا أنه اعتمادا على نوع السرطان، تم الحصول على ما بين 87 و 99 في المئة من الخلايا السرطانية المنتشرة من العينات المأخوذة خلال فترة نوم الحيوان.

وكانت الخلايا السرطانية المنتشرة لدى الفئران النائمة أكثر عددا من مثيلتها لدى الفئران المستيقظة، وفقا لـ”نيتشر”

وعن ذلك يقول ستو جهاز المناعة يتأثر بشدة بدورة النوم والاستيقاظ، والمعروفة بإيقاع الساعة البيولوجية، مضيفا كان يُعتقد في السابق أن الأورام السرطانية لا تتبع هذا الإيقاع اليومي.

ووفقا لـ منظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعا مع أكثر من 2.2 مليون حالة إصابة في عام 2020.

وتصاب قرابة امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة بسرطان الثدي في حياتهن، ويعد السبب الأول للوفيات الناجمة عن السرطان في أوساط النساء، وقد توفيت بسببه 685 ألف امرأة تقريبا في عام 2020، وفقا للمنظمة.

متابعة المسلة – وكالات