المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مقترح حلّ البرلمان يضع موقفي المالكي والعبادي على مفترق طريق

مقترح حلّ البرلمان يضع موقفي المالكي والعبادي على مفترق طريق

13 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: بعدما دعا رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الى “ترك موضوع حل البرلمان” قال رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، انه يجب تجنب “أي مسار يقوم على كسر الإرادة ” لأنه “سيكون وبالاً ‎على الشعب والدولة”.

ويقترب موقف العبادي من التيار الصدري بشأن حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.

والمالكي والعبادي، كلاهما قياديان في الاطار التنسيقي.

ودعا العبادي في تغريدة على حسابه في تويتر، إلى اتفاق سياسي ‎يفضي لاعتبار المرحلة الراهنة انتقالية، تبدأ ‎بتشكيل حكومة وتنتهي بحل البرلمان وإجراءات انتخابات مبكرة، في طرح يتقارب إلى حد ما مع ما اقترحه الصدر قبل أيام لجهة تشكيل حكومة انتقالية ترعى إجراء الانتخابات.

وختم مشدداً على أن ‎مصالح الشعب واستقرار الدولة أعلى وأغلى من ‎أي مصلحة حزبية أو فئوية.

ويبدو  ان ثمة مسافة بين موقفي العبادي و المالكي الذي كان قد قال في تغريدة ان لا انتخابات مبكرة إلا بعد استئناف مجلس النواب جلساته، وتشكيل حكومة جديدة مكتملة الصلاحية، في رفض تام لمقترح الصدر.

وافادت مصادر لـ المسلة ان من الخطأ  تفسير  تغريدة العبادي على انها خطوة نحو الانضمام لمعسكر الصدر.

وقال المحلل السياسي، حيدر سلمان، لـ المسلة،  أن كل مايصدر من المالكي موضع حساسية، معتبرا ان حديث العبادي اكثر وسطية رغم انه نفس المحتوى. ويرى سلمان ان كل المصرحين محتواهم تشكيل حكومة تجهز لانتخابات مبكرة، لكن سقف طلبات الصدر عالي جدا  في ان تكون هناك جلسة واحدة يحل البرلمان فيها نفسه للذهاب لانتخابات بنفس الحكومة والقانون.

ويقول المتحدث باسم ائتلاف النصر أحمد الوندي انَّ رؤية حيدر العبادي كانت وما زالت مع إيجاد اتفاق سياسي متوازن يجمع بين ما يريده الإطار والتيار معاً وضمن اتفاق وطني دستوري لحل الأزمة.

وكان زعيم التيار الصدري دعا قبل أيام حلفاءه والنواب المستقلين في البرلمان للانسحاب منه حتى يفقد شرعيته ويحل مباشرة.

كما اقترح أن يبقى رئيس الجمهورية في منصبه بعد حل مجلس النواب، على أن يقود رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي حكومة انتقالية أو مؤقتة لتصريف الأعمال والإشراف على الانتخابات المبكرة.

إلا أن حليفي الصدر، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، رفضا حل البرلمان، داعيين إلى إجراء انتخابات مبكرة بعد تشكيل الحكومة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.