المسلة

المسلة الحدث كما حدث

فورين أفيرز: الصدر يفشل في إضعاف خصومه الشيعة  

14 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: نشرت مجلة فورين أفيرز (Foreign Affairs) الأميركية مقالا تناول المواقف السياسية لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر .

وترى الصحيفة في الصدر زعيما بنى حركة اجتماعية وسياسية قادرة على حشد أصوات الناخبين، والاستفادة من نظام المحسوبية في العراق باعتبار انه ابن مرجع شيعي كبير.

لكن الصدر وفق المقال فشل في إضعاف الفصائل الشيعية المخاصمة له في العراق، وفرض سيطرته على ترتيبات تقاسم السلطة في البلاد.

ويسعى الصدر -من خلال التصريحات التي دأب على إطلاقها- إلى تكريس نفسه صانع قرار سياسي شيعي بلا منازع؛ وللهيمنة على نظام تقاسم السلطة بين الطوائف (المحاصصة) الذي ظل قائما بعد إطاحة الولايات المتحدة بحكم الرئيس الراحل صدام حسين.

ومن وجهة نظر المقال، فان المراجع وعلماء دين آخرين من الشيعة يتجنبون المشاركة السياسية المباشرة، الأمر الذي أحدث فراغا في السلطة داخل هذه الطائفة، وهو فراغ ظل الصدر يعمل على مدى عقدين من الزمن على ملئه.

ويشير المقال الى ان ايران ستكون الخاسر الاكبر من اية حرب اهلية شيعية في العراق.

ويبقى السؤال المطروح – وفق مقال فورين أفيرز- عما إذا كان معارضو الصدر سيحاولون إقصاءه من الحكم كليا، وهو ما يولد حربا أهلية، أم سيسعون إلى التوصل لحل وسط؛ وبالتالي إعاقة طموحه الكبير .

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.