المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحكمة يتوقع جلسة سريعة تحسم التصويت على رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء

الحكمة يتوقع جلسة سريعة تحسم التصويت على رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء

20 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن عضو تيار الحكمة أحمد العيساوي، الثلاثاء، 20 ايلول، 2022، انه خلال أيام وخلال جلسة سريعة لمجلس النواب سيصوت فيها على رئيس الجمهورية ويكلف رئيس الوزراء.

وقال العيساوي في تصريح تابعته المسلة، ان “الاطار التنسيقي حريص على سير الطرق الدستورية والقانونية الى مسارها عبر تشكيل حكومة وطنية جامعة للجميع تهيء لانتخابات مبكرة”، لافتا الى ان “الاطار التنسيقي جاد وستكون هناك مباحثات سريعة وجلسة لمجلس النواب لم يحدد موعدها، ولكن خلال هذه الايام وخلال جلسة سريعة سيصوت فيها على رئيس الجمهورية وايضا تكليف رئيس الوزراء”.

واشار الى ان “هذا القرار جاء بعد ضمان الاطار تأييد المستقلين وعزم والاتحاد الوطني وبعض الكتل”، مؤكدا ان ” رئيس الوزراء خلال هذه الايام سيطرح برنامجه للمرحلة المقبلة”.

واوضح ان “مطالب الصدر هي حل البرلمان والذهاب الى انتخابات مبكرة”، مؤكدا ان “جميع قوى الاطار متفقة على هذه المطالب للمرحلة المقبلة”، مستدركا: “وهناك خطوات لمحاربة رؤوس الفساد واستعادة الاموال المنهوبة، فمطالب الصدر موجودة وحاضرة في كل الاجتماعات للانطلاق بحكومة يكون الجميع حاضرا فيها بالقرار السياسي”.

وتابع ان “الاطار التنسيقي يتحمل ترشيح محمد شياع السوداني، ويتحمل نجاحه وفشله، حتى يولد من رحم كتلة تتحمل ذلك، لذلك يصر الاطار التنسيقي عليه”.

ويرى ان “التوافق بين الكتل السياسية يختلف عن التوافق على اختيار شخصية تقود رئاسة الوزراء، ولهذا السبب يصر الاطار على السوداني وترشيحه”، مشددا على ان “مطالب الصدر ستكون حاضرة في برنامج السوداني وفي الحوارات التي ستنطلق داخل البرلمان وخارجه”.

وقال العيساوي ان “المرحلة المقبلة ستكون مرحلة تصفير للمشاكل وهدوء سياسي، للسنة والكورد والشيعة”، لافتا الى ان “الضمانات في حكومة السوداني، من بينها: تنفيذ مطالب الكورد ومطالب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني، وقانون النفط والغاز، ترسيم الحدود، الكمارك، رواتب البيشمركة”.

وأكد ان “مشاكل الكورد حاضرة وبقوة داخل اجتماعات الاطار والبرنامج الحكومي المقبل”، متوقعا “خلال هذه الايام ستكون هناك لقاءات مع الاطار التنسيقي لتشكل الحكومة”.

ولفت عضو تيار الحكمة الى ان “الديمقراطي الكردستاني حزب عريق ويفهم في السياسية، وان قرارات المحكمة الاتحادية مرتبطة بالدستور”، مضيفا ان “قرار المحكمة جاء استنادا على مواقف قديمة للحكومات السابقة، وكان يجب على الحكومات السابقة اقرار قانون النفط والغاز لاستقرار العراق وتصفير المشاكل”، مشيرا الى ان “الوقت الان حان لاقراره”.

واختتم ان “الشعب الكوردي عانى ما عانى خلال المرحلة الماضية وهو يتحمل العبء الاكبر من الحكومة العراقية”، متصورا ان “تكون هناك مشاركة حقيقية للكورد، وان الاطار التنسيقي حريص على مشاركة قوية للكورد خلال هذه الفترة”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.