المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طفل يفقد عينه بعد هجوم للكلاب السائبة المنتشرة بكثرة في مدن العراق

22 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: ناشد أهالي حي الرئاسة في بغداد،  2022-09-22، الجهات المختصة الى حملة ضد الكلاب السائبة في المنطقة، فيما اعتبر الأهالي انها من ضمن مسؤوليات الدولة الحفاظ على سلامة الموطنين من أي خطر يهدد حياتهم.

وتقع منطقة الرئاسة في شمال شرق العاصمة قرب منطقة الكمالية ضمن الاحياء السكنية الشعبية التي تقع ما بعد قناة الجيش، وتعاني من كثرة الكلاب السائبة والتي تتحرك على شكل مجموعات وتسبب رعب للأطفال والنساء وكبار السن، وقد تعرض الكثيرون من سكنة المنطقة لهجمات قطعان الكلاب والتي أصبحت اكثر شراسة من قبل.

وتشكل الكلاب السائبة خطراً كبيرا على حياة المواطنين، لأن بعضها مصاب بداء الرايبز، وهو داء الكلب الذي يعد مرضاً خطيراً ينتقل الى الانسان عن طريق الجهاز العصبي، ويؤدي إلى الموت السريع .

قصة الطفل عبدالله  
كان البيت خال من الخبز والام مريضة والأب متوفي، والطفل الأكبر سنا هو عبدالله ويبلغ عشر سنوات فقط، كان عليه ان يخرج لجلب الخبز الى العائلة ولم يكن من حل اخر امام الام لكنها اوصته بان ينتبه من الكلاب السائبة وان يسرع بالعودة.

اسرع نحو المخبز لجلب الخبز، واذا به يدخل شارع فيه العشرات من الكلاب. لم يكن هنالك أي شخص ليعينه، و ما ان شاهد الكلاب حاول التراجع لكنها باغتته، وركض لكن وقع على الأرض، فتجمعت الكلاب وبدات بنهش لحمه حتى فقد احد عينيه بسبب عضة كلب.

ووفق أرقام تقديرية من جهات حكومية فإن عدد الكلاب السائبة في العراق يزيد على نصف مليون كلب، منها أكثر من 100 ألف في العاصمة بغداد، وهو يعد رقما كبيرا جدا، وفق المتابعين الذين يحذرون من استفحال التبعات البيئية والصحية لهذه المشكلة الآخذة بالتفاقم.

وينص قانون مكافحة الكلاب السائبة رقم (48) لسنة 1986 في المادة 4 على مكافحة الكلاب السائبة في الطرقات العامة وخارج المنازل وفي المدن والقصبات والمناطق الريفية، بالقتل أو القنص أو أية طريقة أخرى، ولوزير الزراعة حق إصدار تعليمات بناء على اقتراح الدائرة المختصة لتنظيم ذلك.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.