المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تفاهمات الأحزاب تسابق الزمن على وقع تداعيات اقليمية و تهديدات ناشطين بـ تشرين جديدة

تفاهمات الأحزاب تسابق الزمن على وقع تداعيات اقليمية و تهديدات ناشطين بـ تشرين جديدة

23 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: تسابق قيادات في الإطار التنسيقي، الزمن لإيجاد تسوية مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، نتيجة تداعيات إقليمية في إيران، والعالم، وبعد التحضيرات لتظاهرات مدنية، يصفها ناشطون بانها عارمة سوف تطيح بالنظام السياسي.

ويركز الإطار التنسيقي على إقناع الأحزاب الكردية وتحالف السيادة الممثل للعرب السنة في التناغم معه – إن لم يكن التحالف- لتحديد موعد لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وترى مصادر إن الأطراف المتخاصمة سوف تضطر إلى محور وسطي للتوافق خشية التصعيد عبر المواجهات في الشارع الامر الذي يخلف نزاعا دمويا قد يؤدي على تدويل الازمة، لاسيما وان القوى المدنية تستعد لتظاهرات عارمة، وهو أمر قد يدفع كل من الإطار والتيار الصدري والقوى الكردية والسنية إلى التقارب.

وتبدو الإشارات للتوافق على طرقي نقيض، فيقول عضو في تحالف الفتح المنضوي في الإطار التنسيقي، بموافقة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، على الحوار، لكن أقطاب التيار الصدري، تنفي ذلك.

كما يسعى الإطار التنسيقي إلى استمالة النواب المستقلين في البرلمان، في إطار حراكه لعقد جلسة برلمانية قريبة، لكن عقد مرشح الإطار لرئاسة الحكومة المزمع تشكيلها محمد شياع السوداني  اجتماعاً مع عدد من النواب في مبنى البرلمان، مثل استفزازا للتيار الصدري.

ويعتبر الإطار نفسه الكتلة الاكبر في مجلس النواب التي تقع على عاتقه تشكيل الحكومة.

وتركز جهود الاطار على التوافق مع الحزب الديمقراطي وتحالف السيادة على تشكيل الحكومة قبل الذهاب الى الانتخابات.

و تناقلت أوساط برلمانية الانباء عن تفاهمات بالتوجه لاختيار شخصية كردية توافقية لمنصب رئاسة الجمهورية ثم الذهاب إلى الحنانة ولقاء مقتدى الصدر لإقناعه بما تم الاتفاق عليه.

وإحدى أقرب المبادرات التي توازن بين مطالب الاطار التنسيقي والتيار الصدري، اعتبار المرحلة الحالية انتقالية، تبدأ بتشكيل حكومة مؤقتة وتنتهي بحل البرلمان.

لكن أطرافا في الإطار أبرزها نوري المالكي وقيس الخزعلي، يرفض طروحات حل البرلمان والذهاب نحو انتخابات مبكرة.

ويريد الإطار استئناف جلسات البرلمان للمضي بتشكيل الحكومة.

وتحالف الفتح يبدو الأكثر وسطية بين قوى الاطار، اذ يسعى لإقناع زعيم التيار الصدري بالحوار.

كما إن رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، عمار الحكيم، دعا الى صياغة معادلة سياسية تحتوي الجميع.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.