المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاتحاد الوطني يعتبر إلغاء شركة النفط الوطنية في مصلحة كردستان

الاتحاد الوطني يعتبر إلغاء شركة النفط الوطنية في مصلحة كردستان

23 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أكدت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي، الجمعة 2022-09-23، أن قرار المحكمة الاتحادية العليا، بإلغاء تأسيس شركة النفط الوطنية يصب في مصلحة إقليم كردستان في الوقت الراهن.

وقالت عضوة الكتلة نرمين معروف في بيان ورد لـ المسلة، إن قرار مجلس الوزراء العراقي المرقم 109 والخاص بتأسيس شركة النفط الوطني تم الطعن به سابقا، مبينة أن القرار نص على وضع مجمل الشركات النفطية بما فيها شركة (سومو) تحت تصرف الشركة الوطنية.

وأشارت إلى أن قرار الإلغاء جاء استنادا إلى قناعة المحكمة الاتحادية بعدم دستورية قرار مجلس الوزراء بشكل شركة النفط الوطنية، موضحة أن الإلغاء تم بناء على طلب تقدم به ثلاثة نواب إلى المحكمة الاتحادية.

وأكدت عثمان أن قرار الإلغاء يلحق ضررا بالحكومة العراقية، لكنه يصب بالوقت ذاته في مصلحة الإقليم، لأن وزير النفط كان بصدد السيطرة على نفط الإقليم عبر تلك الشركة المفترضة، معتبرة أن قرار الإلغاء في الوقت الراهن يسد الطريق على الحكومة العراقية لفرض ضغوطات على إقليم كردستان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.