المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المكون التركماني يرفض إقحام كركوك في مفاوضات تشكيل الحكومة

المكون التركماني يرفض إقحام كركوك في مفاوضات تشكيل الحكومة

25 سبتمبر، 2022

بغداد/المسلة: أبدى ممثلو المكون التركماني، الاحد، 25 أيلول، 2022، رفضهم إقحام قضية كركوك في مفاوضات تشكيل الحكومة، مطالبين كافة الاطراف السياسية بعدم التفريط بمكتسبات عملية فرض القانون في كركوك.

وجاء ذلك في بيان تمت قراءته في مؤتمر صحفي عُقد في محافظة كركوك، بحضور قيادات الاحزاب ونواب المكون التركماني.

وأدناه نص البيان:

“في الوقت الذي تعقد الاجتماعات المستمرة لكتل الاطار التنسيقي مع بعض القوى السياسية في العاصمة بغداد لكتابة البرنامج الحكومي، يبدي ممثلو المكون التركماني مخاوفهم لعدم تمثيل كل المكونات وحصرها بعيداً عن تمثيل المكون التركماني.

إن تركمان العراق كمكون أساسي قد عانى كثيراً من تهميش الأنظمة الاستبدادية الحاكمة قبل 2003، ولا زال هذا التهميش مستمراً حتى من النظام السياسي الحالي.

إن مخاوفنا حقيقية وواقعية من النواحي السياسية والإدارية حيث أن ملف محافظة كركوك ما زال حاضراً في هذه التفاوضات وبقوة دون تمثيل مكوننا.

وإننا إذ نؤكد بضرورة تمثيل التركمان في اي مفاوضات تعقد لكتابة البرنامج الحكومي او تشكيل الحكومة القادمة فإننا لن نؤيد اي حكومة لا يكون للتركمان دوراً اساسياً في تشكيلها، وندعو كافة الاطراف السياسية إلى عدم التفريط بمكتسبات عملية فرض القانون وان ملف كركوك ملف حساس ومعقد وينبغي احترام إرادة كل مكونات المحافظة وما يجري من تفاوض برعاية بعثة الامم المتحدة هو المكان الافضل للوصول إلى حلول مستدامة لقضية كركوك.

وإننا كقوى سياسية تركمانية نراقب ما يجري عن كثب ونحمّل كل الجهات الوطنية المسؤولية التاريخية في حال استمرار عدم مشاركة الجميع، وبالأخص المكون التركماني، في تقرير مصير مستقبل العراق، او في حال إقحام كركوك في مفاوضات تشكيل الحكومة”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author