المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ناشطون يعترفون بفشل تشرين ويلومون قيادات تويتربة وفيسبوكية تبيع الأوهام

ناشطون يعترفون بفشل تشرين ويلومون قيادات تويتربة وفيسبوكية تبيع الأوهام

3 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أفتتحت أغلب الطرق في العاصمة العراقية بغداد، بعد يوم من تظاهرات شعبية حاشدة إحياءً للذكرى الثالثة لثورة تشرين عام 2019 .

وشهدت ساحتا التحرير بجانب الرصافة من بغداد والنسور بجانب الكرخ، السبت الماضي، تظاهرات أحياها مئات العراقيين لكن المشهد كان مخيب للامال لدى الناقمين على النظام، اذ بلغ مستوى التحشيد حدوده الدنيا ولم يبلغ الارقام المليونية من المتظاهرين الموعود بها.

ورافق الاحتجاجات أعمال عنف واشتباكات مع عناصر الأمن، خاصة في محافظة البصرة، الامر الذي اشاع التذمر بين الناس من تجدد التظاهرات بين الفترة والاخرى من دون نتائج او خارطة طريق واضحة.

واكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن “الحكومة نفذت مطالب المتظاهرين حسب صلاحياتها، منها إرسال الجرحى خارج العراق والتكفل بعلاجهم، واعتبار شهداء تشرين ضمن مؤسسة الشهداء، وملاحقة المتورطين بدم العراقيين من فرق الموت وغيرها، والذين تم اعتقالهم سابقاً، وما زالت أجهزتنا تلاحق هؤلاء، وكان آخرها الأسبوع الماضي عندما ألقينا القبض على أحد المتهمين بقتل الناشطين”.

وفي تغريد لـ  Auf Rahwmy  فانه كان يمكن للتيار الصدري، التعاون مع  متظاهري  تشرين من اجل التغيير.

ورصدت المسلة المئات من التغريدات التي تعترف بفشل تظاهرات تشرين ٢٠٢٢ .

وكتب حسين داوود : التظاهرات هدأت بسبب فشل وتخريب وفوضوية تشرين.
وكتبت بــتول العـلي: ساكن بلندن ويأمل الناس بالقوة الخارقة مال ٢٠٢٤!   فائق دعبول احد اهم اسباب فشل ثورة تشرين.

وقال الباحث عدنان ابوزيد في مقال مثير للجدل نشرته المسلة وتناقلته عدة وكالات ان مليونية تشرين2022  تناهت إلى (تقبيطة كوستر)، بدلا من انتفاضة مليونية، وحين تنّبأنا بذلك مسبقا، أٌتِّهمنا بمولاة السلطة.

واضاف: الذين يلقّبون أنفسهم قادة تشرين، أو مفكريها، يغردون وينظّرون في مقراتهم الآمنة والتريفة، ويمثّلون في الفضائيات طوال الوقت، دون النزول إلى ساحة الوطيس.

واعتبر ابوزيد ان  المتظاهرين تهاطلوا إلى الساحة، بلا منهج، وهم يعتقدون أن عبور حاجز جسر الجمهورية، واجتياح الخضراء سوف يسقط النظام، وهذا قصر نظر، وانعدام وعي بآليات التغيير.

واستطرد مضت ثلاث سنوات على تشرين الأولى، ولم يستطع منظمو التشارين الموعودة من تنظيم صفوفهم ولا آليات عملهم.

وختم بالقول: هناك من يؤلب على تشرين جديدة مقبلة، رغم الفشل المتراكم، وكأنها دوري كرة قدم، فالثورة ثورة في لحظتها، فإما نجاح أو فشل داعيا الى التفرغ الى تظاهرات مطلبية تضغط على الحكومة لتوفير المشاريع و فرص العمل والعدالة في توزيع الثروة.

وقال المدون علي حسين ان المحرضين على التظاهر، اغلبهم مغردين في قصورهم وفي عواصم البلاد المجاورة واوربا، اما القادة الميدانيين فقد انسحبوا وتركوا المتظاهرين، مشيرا الى ان هذه الافعال هي خيانة.

وكتب حسين ابو مؤمل الساعدي على تويتر  باللهجة الدارجة ان اشد اعداء تشرين ناس گاعده بالخارج وتنهب الاموال وتنظر بكيفها هولاء هم الاعداء الحقيقيىن فائق  (…) وضرغام  والوشاح (..) والقنوات المدفوعة الثمن.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.