المسلة

المسلة الحدث كما حدث

القانونية النيابية توضح سيناريوهات عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

القانونية النيابية توضح سيناريوهات عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

3 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: اوضح عضو اللجنة القانونية النيابية عارف الحمامي، الاثنين 3/10/2022، انه لم يحدد اي موعد لجلسة البرلمان المقبلة.

الحمامي في تصريح صحفي، لم يحدد اي موعد لجلسة مجلس النواب المقبلة، وقال ان الجلسات ستكون وفقا لثلاث سيناريوهات الاولى بناءً على جمع تواقيع للنواب وتقدم الى رئيس المجلس لبحث ملف او قضية معينة، او جلسة تخصص لانتخاب رئيس الجمهورية والتي تخضع الى اتفاقات سياسية وتحتاج الى نصاب اكثر من الثلثين، او جلسة تحدد من رئيس المجلس او احد نوابه والتي تكون اعتيادية.

وقال قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، عبد الكريم مهدي، ان الجلسلت المقبلة للبرلمان سيكون فيها انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الوزراء لتشكيل الحكومة.

وذكر عبد الكريم مهدي في تصريح صحفي، نحن أمام حلحلة المعضلة السياسية بدليل تمكن الأطراف السياسية من عقد جلسة مجلس النواب، واختيار النائب الاول لرئيس البرلمان، التي تعتبر الخطوة الأولى، فضلا عن التقارب السياسي.

وكان مجلس النواب استأنف جلساته الأربعاء الماضي وجدد فيها الثقة برئيسه محمد الحلبوسي برفض استقالته في أحدث تطور ضمن أزمة سياسية مستمرة في البلاد منذ نحو عام حالت دون تشكيل حكومة جديدة.

كما صوّت النواب لصالح انتخاب محسن المندلاوي نائبا أولا لرئيس البرلمان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.