المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الوكالة الفرنسية: معارضة مسلحة تعمل ضد ايران منذ حقبة صدام تنطلق من كردستان العراق

الوكالة الفرنسية: معارضة مسلحة تعمل ضد ايران منذ حقبة صدام تنطلق من كردستان العراق

6 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: قصفت طهران إقليم كردستان العراق مستهدفةً المعارضة الكردية الإيرانية المسلحة.

وتصنّف الجمهورية الاسلامية التنظيمات المسلّحة الكردية التي تتواجد في العراق منذ ثمانينات القرن العشرين، بأنّها “إرهابية” وتتهمها بشنّ هجمات على أراضيها.

ووصل الأمر إلى حد أن مسؤولا عسكريا إيرانيا اتهم تلك التنظيمات المعارضة بالتواطؤ في “أعمال شغب” خلال الحركة الاحتجاجية التي تشهدها إيران منذ منتصف أيلول/سبتمبر بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني.

وفي 28 أيلول/سبتمبر، تعرّض إقليم كردستان في شمال العراق، لوابل من الصواريخ الإيرانية التي استهدفت مواقع للتنظيمات الكردية الإيرانية، أسفرت عن 14 قتيلاً و58 جريحاً .

وكرّر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الاثنين الاتهامات ضدّ “مجموعات مسلّحة، انفصالية وإرهابية” موجودة في كردستان العراق “منذ سنوات وتهدد (…) أمننا القومي”.

وتحتفظ هذه التنظيمات وحظيت بمباركة صدام حسين خلال الحرب العراقية الإيرانية، حتى الآن بمقاتلين هم أشبه بـ”احتياط” يجري تدريبهم على حمل السلاح .

وتجمع روابط تاريخية بين إقليم كردستان العراق وكردستان إيران في شمال غرب البلاد إذ يتحدّث سكان المنطقتين اللهجة الكردية نفسها وكثر من بينهم لديهم أهل وأقرباء من طرفي الحدود.

كما أنّ مسعود بارزاني أحد أهم مؤسسي إقليم كردستان العراق، ولد في أوّل “دولة كردية” نشأت في إيران في العام 1946، حيث قدّم والده الدعم لجمهورية مهاباد التي لم تدم سوى عام واحد قبل أن تسقطها القوات الإيرانية حينها.

 

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.