المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاغتيالات العائلية والسياسية في السليمانية تتطور إلى العبوات الناسفة بعد السم

الاغتيالات العائلية والسياسية في السليمانية تتطور إلى العبوات الناسفة بعد السم

7 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: قالت مصادر لـ المسلة، الجمعة، ان ضحية حادث انفجار السيارة في أربيل، هو هاوكار جاف، الضابط  برتبة عقيد في مكافحة ارهاب السليمانية.

واعتبرت المصادر إن الحادث يمكن اعتباره تصفية سياسية، الامر الذي يقرب الصراع في الإقليم من الخط الأحمر.

وأفادت مؤسسة مكافحة الإرهاب في إقليم كوردستان، الجمعة، بأن أنفجار أربيل ناجم عن عبوة ناسفة مثبتة أسفل سيارة ما أسفر عن مصرع سائقها وإصابة أربعة ركاب آخرين كانوا معه.

ووفقا للمعلومات التي نشرتها مكافحة الإرهاب في الإقليم فإنه قبل قليل انفجرت عبوة ناسفة بسيارة في حي “سربستي” في مدينة أربيل مما أسفر عن مقتل سائقها وإصابة امرأتين وطفلين بجروح كانوا معه في السيارة ذاتها.

ورصدت المسلة الآراء في نوافذ التراسل الفوري التي ترى إن الحادث هو عملية اغتيال بسبب صراع داخل عائلة واحدة، في إشارة إلى عائلة طالباني الحاكمة في السليمانية، والمستحوذة على الثروة والنفوذ.

وفي  يوليو 2021  كشفت المعلومات عن ان هناك صراعا محتدما داخل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الشريك في إدارة الإقليم، وصل إلى حد التلويح بالمواجهة العسكرية.

وتؤكد المعلومات على وجود خلافات حادة من الأمنين العامين المُشتركين للحزب، بافل طالباني، نجل مؤسس وزعيم الحزب الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني، وشركيه في قيادة الحزب وابن عمه لاهور شيخ جنكي.

وأقر حزب  الاتحاد الوطني الكردستاني  بتعرّض أحد قادته البارزين لـ”التسميم” مع مسؤولين آخرين ليعقّد ذلك مشهد الانقسام القائم بين أقطاب الحزب.

وتداولت وسائل الإعلام الكردية ، “تسريبات” تشير إلى تعرّض عدد من قادة الحزب إلى محاولة اغتيال بواسطة “سم قاتل”، استناداً إلى توجه بعضهم في الآونة الأخيرة إلى دول أوروبية لإجراء فحوصات طبية، وما سبقه من ضجة أثارها الرئيس المشارك للحزب بافل طالباني عندما اتهم نظيره وهو أيضا نجل عمه، لاهور شيخ جنكي بمحاولة اغتياله عبر “جاسوس” من خلال مادة سامة، في ذروة احتدام الصراع بين الاثنين على الزعامة ، وأكد حينها بافل رسمياً، “نعم لقد تم تسميمي، ولدي دليل، وهناك من اعترف، وبحوزتي أدلة أخرى، وأسباب عدم كشفي عنها واضحة”.

لكن شيخ جنكي اعتبر تلك الاتهامات بأنها “محاولة مكشوفة لتشويه سمعتي وخلق تبريرات لإزاحتي”، داعياً إلى “فتح تحقيق قضائي مستقل”.

وقال مواطنون مغردون من السليمانية، إن الأوضاع لن تستقر ولن يتحقق الرفاه، وزوال الفقر الا بازاحة دكتاتوربة عائلة طالباني التي اتخم افرادها بالاموال والمناصب فيما الشعب يعيش الذل والفقر.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.