المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: تطوير حقل آزادكان النفطي المشترك مع العراق سيخلق فرص عمل

ايران: تطوير حقل آزادكان النفطي المشترك مع العراق سيخلق فرص عمل

6 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: اعلن وزير النفط الايراني جواد اوجي، الاربعاء 6 تموز 2022، بإن تطوير حقل آزادكان النفطي المشترك مع العراق سيدر عوائد على البلاد تقدر بـ 115 مليار دولار للبلاد ويخلق فرص عمل لـ 24 ألف شخص.

وقال أوجي في تصريحه حول مراسم توقيع مذكرة تفاهم للتطوير الشامل لحقل آزادكان النفطي بين شركة النفط الوطنية الإيرانية والبنوك وشركات التنقيب والإنتاج، ان حقل آزادكان هو حقل نفطي مشترك بين إيران والعراق، وتم تصميم نماذج تطوير الحقل بالتخطيط والدراسات التي أجريت في شركة النفط الوطنية في الأشهر الأخيرة، لكن التمويل كان من المناقشات المهمة في هذا المجال، والتي تم تحقيقها اليوم باستخدام امكانيات البنوك والشركات الاقتصادية القابضة.

وأضاف: باستثمارات تقرب من 7 مليارات دولار سترتفع الطاقة الإنتاجية لهذا الحقل إلى 220 ألف برميل يوميا في العام الثاني من تطويره وفي الاعوام السبعة المقبلة سيصل إلى 570 الف برميل يوميًا.

واستطرد: إذا اعتبرنا أن السعر المبدئي للبرميل هو 80 دولارا فإنه سيدر أكثر من 115 مليار دولار من العائدات للبلاد ويخلق فرص عمل لـ 24 ألف شخص وسيتم قريبا اتخاذ تدابير عملانية لزيادة إنتاج هذا الحقل.

وتابع: بحسب إعلان شركة النفط الوطنية الإيرانية ، سيتم في خطتها التنموية حفر أكثر من 420 بئراً للإنتاج والحقن ، وبناء 5 فتحات وتركيب ما بين 315 إلى 320 ألف كيلومتر من خطوط الأنابيب من قبل شركات المقاولات والمصنعين المحليين.

واعتبر حقل آزادكان من أكبر الحقول النفطية المشتركة مع العراق.

وختم حديثه بالقول: يتم يوميا استخراج 190 ألف برميل من النفط يوميا من هذا الحقل في الوقت الحاضر، وبناء على التخطيط والدراسات التي أجراها زملاؤنا في شركة النفط الوطنية الإيرانية خلال الاشهر الاربعة او الخمس الاخيرة، وصمموا نماذج جيدة ايضا، والاجتماعات التي عقدناها في منظمة التخطيط والميزانية فقد حدثت امور جيدة من ناحية التمويل.

المسلة – متابعة – وكالات