المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جلسة الخميس تستهدف انتخاب رئيس العراق ومؤشرات على إن القضية شائكة

جلسة الخميس تستهدف انتخاب رئيس العراق ومؤشرات على إن القضية شائكة

12 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: يجتمع البرلمان العراقي، الخميس  في جلسة تستهدف انتخاب رئيس جديد لكن الانقسامات التي أدت إلى أزمة سياسية استمرت عاما ربما مازالت تعرقل التقدم.

ويجتمع النواب بعد أكثر من عام من انتخابات العاشر من أكتوبر تشرين الأول 2021 .

وسحب الصدر نوابه البالغ عددهم 73 نائبا من المجلس وأعلن في أغسطس آب أنه سيتنحى عن السياسة، مما أثار أسوأ أعمال عنف في بغداد منذ سنوات حين اقتحم أنصاره مقرا حكوميا واشتبكوا في قتال مع جماعات منافسة .

وسعى الصدر في البداية لتشكيل أغلبية برلمانية بالتحالف مع أحزاب كردية وسنية مستبعدا الجماعات الشيعية التي يخاصمها.

وتعد الرئاسة منصبا شرفيا إلى حد كبير ولكن انتخاب رئيس جديد يمثل خطوة رئيسية في العملية السياسية حيث أن الرئيس يدعو مرشح أكبر كتلة برلمانية لتشكيل حكومة.

وبموجب نظام لتقاسم السلطة يستهدف تفادي نشوب صراع طائفي يكون رئيس العراق كرديا ورئيس وزرائه شيعيا ورئيس البرلمان سنيا.

وتعرقل اختيار رئيس نتيجة الخلاف بين الأحزاب الكردية الرئيسية التي تدير إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق.

ويتولى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الرئاسة منذ عام 2003. ويصر منافسه، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات الكردية حتى الآن، على مرشحه.

وقال محما خليل، النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق مع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وأضاف خليل أن المحادثات ما زالت جارية مع الاتحاد الوطني الكردستاني وهناك حاجة لمزيد من الوقت ولا ينبغي عقد جلسة قبل التوصل إلى اتفاق.

وقالت غياث السورشي وهي عضو بارز في الاتحاد الوطني الكردستاني أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى هذه اللحظة ويبدو أنها قضية شائكة.

ونقلت وسائل اعلام، الاربعاء، 12 تشرين الاول، 2022، عن مصادر عراقية، بأن اتفاقاً أبرم بين الكتل السياسية، على ترشيح عبد اللطيف رشيد لرئاسة الجمهورية وفي نفس الوقت اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني عن رفضه تقديم أي تنازلات حول مرشحه لمنصب رئاسة الجمهورية.

وقالت : جاء اتفاق القوى العراقية بعد جلسة برلمانية تمّ خلالها تحديد موعد جلسة انتخاب الرئيس، في وقت سابق اليوم.

وذكرت مصادر أنّ “الاتفاق على رشيد يأتي بعد مفاوضات بين تحالف إدارة الدولة والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني”.

وأضافت أنّ “الإطار التنسيقي ماضٍ في ترشيح محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة العراقية”.

لكن عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، قال ايضا إن “رئاسة الجمهورية استحقاق سياسي وانتخابي للحزب كونه صاحب عدد المقاعد الأكبر في المكون الكردي”.

وتساءل سلام: “لماذا يراد من الحزب الديمقراطي تقديم تنازلات عن المنصب، في حين الأطراف الأخرى ومنها الاتحاد الوطني لايبدون أي تعاون في هذا الأمر ويصرون على مواقفهم وعلى الأسماء التي يختارونها، رغم عدم وجود مقبولية لها”.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.