المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اليونسكو ترسل بعثات أجنبية لإنقاذ 300 موقع أثري مهدد بالغرق في العراق

اليونسكو ترسل بعثات أجنبية لإنقاذ 300 موقع أثري مهدد بالغرق في العراق

15 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: من المقرر أن تبدأ بعثات أجنبية وفريق فني أرسلته منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (يونسكو) إلى العراق، أعمال التنقيب في 300 موقع أثري في قلعة آشور القريبة من سد مكحول بمحافظة صلاح الدين، بعدما وضعت ضمن لائحة الخطر إذ إنها مهددة بالغرق.

وقال رئيس هيئة الاثار والتراث في وزارة السياحة ليث مجيد حسين، إنّ الهيئة وجهت نداءات إلى منظمة يونسكو، بهدف إنقاذ المواقع الأثرية في سد مكحول.

وأضاف أنّ المنظمة استجابت بإرسال فريق فني لتقييم الموقع مع عشرات البعثات الأجنبية التي ستباشر قريباً أعمال التنقيب في منطقة آشور والأماكن المحيطة بها، فضلاً عن إجراء عمليات المسح الآثاري المنظمة.

واستطرد أنّ البعثات تدعمها الجامعة الأميركية في السليمانية التي تعمل حالياً في تلك المواقع المهمة، مبيّناً أنّ موقع قلعة آشور يمثّل عاصمة الإمبراطورية الآشورية، وهي تضم أكثر من 300 موقع أثري وضع ضمن لائحة الخطر، والمياه ستغمرها عند إنشاء السد.

وتابع أنّه تمّ الاتفاق مع وزارة الموارد المائية على القيام بأعمال التنقيب وإنقاذ المواقع عند توافر التخصيصات المالية، فضلاً عن إنشاء سور حول مدينة آشور التي تمثّل مركزاً دينياً وتجارياً لواحدة من أعظم الإمبراطوريات في العالم، لصد المياه عنها، بهدف المحافظة على الإرث الحضاري وإيجاد خطط بديلة للمحافظة على المئات من المواقع المهمة.

وأكد أنّ المتضررين من الأهالي ومالكي الأراضي الزراعية والعقارات والبساتين القريبة من موقع إنشاء السد سيُعوّضون.

ويقدر علماء آثار أنّ 85 إلى 90% من المواقع الأثرية لا تزال غير مستكشفة، وتصل على فترات متقاربة بعثات أجنبية تعمل في التنقيب والاستكشاف في عدد من المحافظات، وقد اكتشفت العديد من المواقعة، كذلك حددت المخاطر التي تحيط بأخرى.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.