المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الكرد يريدون خمس حقائب وزارية بينها واحدة سيادية في حكومة السوداني

الكرد يريدون خمس حقائب وزارية بينها واحدة سيادية في حكومة السوداني

16 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، الاحد، 16 تشرين الاول، 2022، ان المناصب الوزارية التي سيحصل عليها الكرد في حكومة المكلف بتشكيلها محمد شياع السوداني ستكون اربعة او خمسة وزارات.

وقال القيادي بالاتحاد احمد الهركي في تصريح تابعته المسلة، ان “المناصب الوزارية التي سيحصل عليها الكرد في حكومة المكلف محمد شياع السوداني ستكون اربعة او خمسة”، مبينا ان وزارة سيادية كالمالية والخارجية إضافة إلى وزارة العدل ووزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة فضلا عن وزارات خدمية ستحدد وفق ما سيحصل عليه الكرد من عدد الوزارات”.

وتابع ان “لقاءات أخرى ستجمع المكلف محمد شياع مع رئيس الاتحاد بافل طلباني إضافة إلى المكونات الأخرى لغرض انهاء الكابينة الوزارية بالسرعة الممكنة”.

واضاف الهركي ان “ما نطمح اليه هو ان تشكل حكومة قوية تختلف نوعا ما عن الحكومات الأخرى وتستطيع تقديم خدمة افضل للمجتمع وتثبت جدارتها في إدارة الدولة العراقية وهذا ما تسعى اليه الكتل السياسية”.

وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد، قد اكد ان الكرد طالبوا محمد شياع السوداني بأربع وزارات في الكابينة الحكومية التي كلف بتشكيها.

وقال محمد في تصريح تابعته المسلة، إن “الكرد طالبوا السوداني بـ 4 وزارات في هذه الدورة لأن عدد مقاعدهم يشكل 20% من مقاعد مجلس النواب بالاضافة الى منصب رئاسة الجمهورية”.

وأضاف ان “العرف يقول من حق الكرد وزارة سيادية اما المالية او الخارجية، ووزارة خدمية وواحدة اخرى، الا ان بهذه الدورة الكرد يطالبون بأربعة وزارات لإرتفاع عدد مقاعدهم”.

وأشار الى ان “السوداني طالب بترشيح اسماء للوزرات وهو من يختارها بناء على المهنية بالدرجة الاساس والكفاءة”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.