المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المنافذ: مصانع وهمية في البصرة مستثناة من الاعفاءات الكمركية والضريبية

المنافذ: مصانع وهمية في البصرة مستثناة من الاعفاءات الكمركية والضريبية

16 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الأحد، 16 تشرين الاول، 2022، عن ضبط مصانع وهمية في محافظة البصرة مستثناة من الاعفاءات الكمركية والضريبية.

وذكرت الهيئة في بيان، أن “هيئة المنافذ الحدودية تمكنت بالتنسيق والتعاون مع رئاسة محكمه إستئناف البصرة الاتحادية من ضبط معامل ومصانع وهمية سبق وان استحصلت على اعفاءات كمركية وضريبية بشكل مخالف للضوابط”، موضحة أن “عملية الضبط تمت من قبل كوادر الهيئة بعد إستحصال قرار قضائي يتضمن الموافقة على الانتقال الى محل تواجد مجموعة من المعامل والمصانع التي حصلت على أعفاءات متعددة ومتنوعة للكشف على حقيقة وجودها، فتبين انها معامل ومصانع (وهمية) اي عبارة عن محلات صغيرة لا ترتقي الى ان تكون معمل او مصنع يتطلب منحه اعفاءات من الرسوم”.

واضافت ان “ذلك تعد عملية احتيال على مؤسسات الدولة المختصة بمنح الاعفاءات، والتي تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة عدم تدقيقها المعامل والمصانع قبل منحها كتب الاعفاء وكذلك عدم جديتها في متابعة وصول تلك المواد المعفاة الى الجهات المستفيدة”، مشيرة الى ان “أصحاب هذه المعامل والمصانع المتواجدة في محافظة البصرة قاموا باستخدام المواد التي تم إعفاءها من الرسوم الكمركية والضريبية لغير الغرض الذي منحت من اجله الاعفاءات وبكميات كبيرة جدا تصل قيمتها للمليارات ما سبب ذلك هدرا بالمال العام”.

ولفتت الى أنه “تم تنظيم محضر ضبط اصولي وعرضت الكيفية أمام انظار قاضي التحقيق والذي بدوره اصدر قرار باحالة الملف الى مديرية تحقيق نزاهة البصرة للتحقيق فيه حسب الاختصاص وتحت اشراف قاضي النزاهة في المحافظة لمحاسبة كل من له صلة بهذه الاعمال المشبوهة والتي تستهدف الاقتصاد العراقي في الصميم”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.