المسلة

المسلة الحدث كما حدث

روتين لا يتجاوز التبرير والشجب والوعود بالمحاسبة دون إجراءات فورية في فضيحة اختفاء 2.5 مليار دولار

روتين لا يتجاوز التبرير والشجب والوعود بالمحاسبة دون إجراءات فورية في فضيحة اختفاء 2.5 مليار دولار

17 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: تتصاعد الدعوات الى التحقيق العاجل والفوري لمنع سفر المتورطين بنهب نحو 2.5 مليار دولار، من أموال الضريبة العامة، سيما وان هناك أنباء تتحدث عن ان المتورطين حولوا الاموال المسروقة إلى دولار من خلال نافذه العملة وتم تهريبها الى خارج العراق.

وكُشف عن الفضيحة في وقت انتقالي حرج، حيث تشرع حكومة محمد السوداني في عملها خلال الايام المقبلة، فيما لازالت الجهات الرئيسية المتورطة بالسرقة مجهولة، عدا ما تم نشره عن خمس شركات استفادت من الأموال المنهوبة.

والى غاية كتابة التقرير، لم ترصد خطوات عملية فورية لاعتقال المتورطين واسترداد الاموال سوى بيانات التوضيح، والتبرير، والشجب، بل لم تعقد حتى جلسة طارئة للنواب لبحث السرقة.

وقال النائب عن كتلة الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، أن “الكتاب الصادر من وزارة المالية يؤكد سرقة 3.7 تريليون دينار عراقي من حساب أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين، وهذا يتطلب الوقوف على هذه القضية والكشف عن الجهات التي تقف وراء سرقة هذا المبلغ أمام وسائل الإعلام والشعب”.

وعلق رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني على الحادثة قائلا “لنْ نتوانى أبدًا في اتخاذ إجراءات حقيقية لكبح جماح الفساد الذي استشرى بكلِّ وقاحة في مفاصل الدولة ومؤسساتها”. ‏

وأضاف السوداني “وضعنا هذا الملفَّ في أول أولويات برنامجنا، ولنْ نسمحَ بأن تُستباحَ أموال العراقيين، كما حصل مع أموال أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين”.

وتوعد محسن المندلاوي النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، بمحاسبة المتورطين.

واتهم النائب المستقل باسم خشان، الاثنين 10/17/2022، مستشار الكاظمي هيثم الجبوري بالضلوع في سرقة أموال الضرائب.

وقال خشان في منشور على الفيسبوك تابعته المسلة، إن رئيس لجنة المالية البرلمانية، هيثم الجبوري، يقترح أن يتم تدقيق صرف مبالغ الأمانات بعد تدقيقها من قبل الهيأة العامة للضرائب.

ونبه الى أن المقترح كان الغطاء الذي كانت الهيأة العامة للضرائب تتمناه.

وافادت وزارة المالية بأنها أصدرت أوامر قبض بحق المتهمين بنهب أموال هيئة الضرائب

وقال اعلام الوزارة في بيان ورد لـ المسلة، إن وزارة المالية تود أن توضح للرأي العام خلفية إجراءاتها القانونية، والمعطيات التي بنت عليها، لأجل حماية المال العام، وتشخيص محاور الخلل.

واصبح التحقيق في قضايا الفساد، بالنسبة للحكومات المتعاقبة مجرد وعود والخشية من ان حكومة السوداني ستفعل الأمر نفسه.

وبعض الأحزاب تأتي بشخصيات ضعيفة وغير قيادية لمناصب حكومية، سعياً منها للسيطرة عليها وإدارة الوزارات من خلال شخصيات أخرى تكون بصلاحيات وزراء في الظل، وفق تجارب الحقب الماضية.

ومن السلوكيات المتبعة، توقيع الوزراء والمديرين العامين على كمبيالات وصكوك واستقالات من دون تواريخ لتهديدها بها إذا ما رفضوا الانصياع لزعماء الأحزاب والمقربين منهم.

ويفترض ان حكومة السوداني سوف تدخل في صراع سياسي مع الجهات والشخصيات الفاسدة.

ويرى مواطنون أن بعض الجهات النافذة صارت تشبه المافيات والعصابات، التي تتحكم بكل مفاصل الدولة العراقية.

ويعتبر مزاد العملة في البنك المركزي، أحد أبرز المؤسسات التي تتصارع عليها الجهات المتنفذة، ووفقاً لهيئة النزاهة العراقية، فإن المزاد تسبب بضرر مالي يصل إلى نحو 4 مليارات دولار أميركي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.