المسلة

المسلة الحدث كما حدث

سومو: قرارات أوبك تبنى على مؤشرات اقتصادية

سومو: قرارات أوبك تبنى على مؤشرات اقتصادية

16 أكتوبر، 2022

بغداد/المسلة: أكدت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) الأحد 10/16/2022، أن قرارات منظمة أوبك بلس تبنى على مؤشرات اقتصادية وبأسلوب مهني.

وذكرت سومو في بيان ورد لـ المسلة، أنه في ظل التساؤلات الصحفية التي ترد الشركة بخصوص نتائج قرار أوبك+ بتخفيض الإنتاج بمقدار مليوني برميل في اليوم في اجتماعه الأخير، فإن شركة سومو تؤكد أن قرارات أوبك+ تبنى على قراءات ومؤشرات اقتصادية وبأسلوب مهني موضوعي ويتم اتخاذ القرار بالإجماع.

وأضاف البيان، أن هناك توافقا تاما بين دول أوبك + بأن أفضل نهجٍ في التعامل مع أوضاع سوق البترول خلال الفترة الراهنة التي يغلب عليها عدم اليقين وعدم وضوح الرؤية هو النهج الاستباقي، الذي يدعم استقرار السوق ويوفر الإرشاد المستقبلي الذي تحتاجه، مشيرا الى ان هناك ارتباطًا وثيقًا بين الطلب على النفط ونمو الاقتصاد العالمي، حيث يؤثر أحدهما بالأخر بشكل كبير.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي في تقريره عن افاق الاقتصاد العالمي الأخير، أكد أن الاقتصاد العالمي مقبل على ركود بنسبة كبيرة جداً، وأن هذا الركود اذا ما حدث سيخفض الطلب على النفط الخام، لذلك جاء قرار أوبك بلس الأخير بإجراء خفض في الإنتاج بمقدار مليوني برميل في اليوم، وهو لا يختلف عن قراراتها السابقة من حيث استناده إلى معطيات السوق ومتغيراتها، مؤكدا أن القرار كان مهما وضروريا لتحقيق توازن السوق في ظل تراجع الوضع.

ولفت البيان، إلى أن العراق يتفهم وضع السوق ومتطلبات الدول المستهلكة والقطاع الصناعي والتنموي العالمي، ويراقب مع شركائه جميع المتغيرات لتحقيق التوازن المطلوب في الأسواق البترولية والمحافظة على استقرار ونمو الاقتصاد العالمي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.